إلياس بوغالم

"عملاق" حمل الأثقال الذي حطم الأرقام العالمية

"عملاق" حمل الأثقال الذي حطم الأرقام العالمية
  • القراءات: 1143
 ط/ب ط/ب

حطم الرقم القياسي العالمي في فئة أكثر من 120 كلغ في البطولة العالمية لـ"البوار ليفتينغ" (أواسط وأكابر) بتكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، شهر جوان الماضي، هو الجزائري إلياس بوغالم، صاحب الـ29 سنة، ابن مدينة سوق أهراس، وابن مجاهد كان له الفضل في المشاركة في إنشاء القوات الخاصة وكان مدربا للملاكمة.

استهل إلياس مشواره الرياضي بالملاكمة، حيث يقول "كنت في السابق ملاكما تحت إشراف والدي رحمه الله"، غير أن إعجابه برياضة حمل الأثقال، جعله يجري تربصات لكي يكون مدربا خبيرا في كمال الأجسام وحمل الأثقال، بعد أن أنهى دراسته الجامعية، ليقوم  بعدها بفتح قاعة لكمال الأجسام سنة 2012 في سوق أهراس.

ونجح بوغالم في مشواره الرياضي في حمل الأثقال كثيرا، حيث فاز بعدة ألقاب وطنية وقارية وعالمية، فقد سبق له وأن توج ببطولة العالم 2015 بهلسنكي في فنلندا، في رفع 287 كلغ، أين كان الرقم العالمي السابق بحوزة ابن مدينة سوق أهراس وقدره 275 كلغ. كما فاز ببطولة فرنسا في 09 جوان 2016 مع رقم قياسي جديد، وبالبطولة القارية في سبتمبر 2015 بإسبانيا.

وشارك  في أول بطولة وطنية في أفريل 2013، تحصل فيها على المرتبة الثانية، لتستدعيه الاتحادية الجزائرية لكمال الأجسام وحمل الأثقال، لإجراء تربصات مغلقة، فشارك في أول بطولة إفريقية وعربية ومغربية في ديسمبر سنة 2013، فاز خلالها بالمرتبة الأولي.

كما شارك في بطولة العالم بجنوب إفريقيا في ديسمبر 2013  وفاز بالميدالية البرونزية، لأنه كان مضطربا، لفقد والده قبل شهر من المنافسة، بعد ذلك شارك في البطولة الإفريقية العربية بالجزائر، وفاز بالميدالية الذهبية مع تحطيم رقم قياسي عالمي جديد.

وشارك في بطولة العالم بفلندا، وفاز بميدالية ذهبية وبطوله العالم مع تحطيم رقم قياسي عالمي جديد، وشارك أيضا في بطولة العرب وإفريقيا في المغرب في 2015، أين فاز أيضا بالميدالية الذهبية، مع تحطيم الرقم القياسي العالمي.

هذا السجل الحافل جعل بوغالم، من بين عمالقة هذه الرياضة في العالم، خاصة في اختصاص الضغط على الصدر، بالنظر إلى سلسلة النتائج الإيجابية والأرقام القياسية العالمية التي حققها، ويدعو البطل إلى ضرورة الاهتمام بالشباب، الذين لديهم طاقات كبيرة، معربا عن استعداده لتكوينهم في هذه الرياضة، حتى يكونوا أبطالا عالميين في المستقبل.

ودعا بوغالم كذلك الرياضيين، إلى ضرورة الابتعاد عن المنشطات التي تضر بالجسم، مناشدا سلطات ولاية سوق أهراس توسيع قاعة الأبطال الواقعة بنهج "محمد خميستي"، لكي تكون فضاء لشباب المدينة، سيما وأنها ستضم رياضات متعددة على غرار رفع الأثقال وكمال الأجسام والملاكمة والكاراتي والإيكيدو، لا سيما وأنه اتفق مع العديد من الخبراء لتكوين الشباب.