حي الرماضنية بالكاليتوس

السكان يستعجلون تدخّل مصالح النظافة

السكان يستعجلون تدخّل مصالح النظافة
  • القراءات: 720
م.أجاوت م.أجاوت

يعاني سكان حي الرماضنية بالكاليتوس بالجزائر العاصمة، من مشكل الانتشار الواسع للنفايات الذي أضحى يفرض نفسه في ظل عدم تحرّك الجهات الوصية لرفعها، وهو ما أضحى يشكل انشغالا كبيرا لدى القاطنين، خاصة تزامنا مع فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، حيث طالبوا بضرورة التدخل العاجل لمصالح النظافة لتطهير كافة أرجاء الحي.

وقد أصبح حي الرماضنية مؤخرا يعيش أزمة نظافة حقيقية، بسبب تكدّس أكياس النفايات وبقايا ردوم أشغال البناء، بدون أن تبادر مصالح النظافة بإزالتها، وهو ما انعكس سلبا على الحياة اليومية للعائلات القاطنة التي ضاقت ذرعا من هذا المشهد السلبي. وأوضح بعض قاطني الحي في هذا الشأن، أن هذا الوضع أصبح الشغل الشاغل للسكان منذ يومي عيد الفطر، منتقدين تأخّر المصالح المختصة في التدخل لتدارك الأمر وتطهير الحي من النفايات، التي صارت مصدر تشويه كبير لمحيط الحي وانتشار الروائح الكريهة المنبعثة من أكياس القمامة المبعثرة. كما ذكّروا بأن هذه الأوضاع لاتزال على ما هي عليه رغم الشكاوى العديدة التي رفعوها إلى مصالح بلدية الكاليتوس التي لم تحرّك أي ساكن للوقوف على حجم المعاناة التي يعيشها القاطنون على مستوى هذا الحي الجديد، الذي استقبل، نهاية السنة الماضية، عددا كبيرا من العائلات المرحّلة.

ومن جهتهم، ذكر مسؤولو لجنة الحي أن السكان صاروا يعانون كثيرا من مشكل تراكم النفايات، متسائلين عن غياب مصالح النظافة في أداء دورهم في رفع الأوساخ المنتشرة هنا وهناك، إلى جانب بقايا ردوم أشغال البناء، داعين مسؤولي البلدية إلى التحرّك العاجل لتدارك الوضع قبل فوات الأوان، واتخاذ إجراءات استعجاليه للقضاء النهائي على هذا المشكل، الذي أرّق العائلات القاطنة كثيرا. كما طالبوا، بالمناسبة، الجهات المعنية بتدخّل دوري على مدار الأيام، لرفع وجمع النفايات وتفادي تكدّسها من جديد، باعتبار أن بقاءها مجمّعة لمدة طويلة يكون محل عبث الكلاب والحيوانات الضالة، التي كثيرا ما تزيد الطين بلّة.

ومن جهة أخرى، دعت لجنة الحي البلدية إلى ضرورة إدراج عمليات نظافة واسعة تشارك فيها مختلف لجان الأحياء والشباب المتطوعون لتنظيف محيط الحي من الردوم والأعشاب الضارة، وتطهير المكان لاسيما أقبية العمارات ومداخلها لتفادي انتشار الحشرات الضارة والقوارض والسحالي. كما استعجلوا مثل هذه المبادرات الهامة خاصة مع حلول فصل الصيف وارتفاع حرارة الطقس، حيث تجد مثل هذه الحيوانات فضاء ملائما لتكاثرها..

وبدورها، دعت مصالح بلدية الكاليتوس كافة المواطنين بالأحياء إلى ضرورة التقيّد الصارم بالبرنامج المعد لإخراج النفايات المنزلية، وهذا بهدف تنظيم وضبط عمليات الجمع التي تقوم بها مصالح النظافة، لتفادي أي خلل أو مشاكل قد تؤثر على عمل أعوان النظافة في هذا الإطار. كما ذكّرت البلدية بتجنيدها لمختلف الأعوان المكلفين بجمع القمامة المنزلية خلال فصل الصيف، للقيام بمهامهم بشكل تام، مطالبة كافة السكان والقاطنين بالتعاون معهم وتسهيل مهمة الجمع من خلال احترام مواقيت رمي النفايات وربط الأكياس جيدا لتفادي تبعثرها.