يحتفى بشعر الهايكو الياباني

معاشو قرور في "الموكب الأدبي"

معاشو قرور في "الموكب الأدبي"
  • القراءات: 1348
 ن.ج ن.ج

يحطّ الشاعر الجزائري معاشو قرور الرحال بمهرجان "الموكب الأدبي" الرابع الذي تشرف عليه جمعية "كفابت" للثقافة والتنمية، وتحتضنه مدينة وجدة المغربية بداية من اليوم وإلى السادس عشر جويلية الجاري، ويتناول في أطروحاته شعر الهايكو.

ويشارك الدكتور معاشو قرور في هذه الفعاليات للتجربة المتميّزة التي خاضها في هذا النوع الشعري، الذي يأتي بسيطا وواضحا ومعقّدا، أحياناً يأتي بشكل أفقي، ومرّات يكون عمودياً، وتتداخل في نصوص الهايكو آلاف المشاهد، والذكريات والأزمنة.

والشاعر معاشو باحث يمزج التانكا بالهايكو ليمنح فرصة التمعّن بالسيرة الشعرية التي أسّس لها في كتابه "هايكو اللقلق" الصادر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، إذ تتكوّن مجموعته من اثني عشر نصاً من قصائد التانكا كأبواب للمائة وثمان هايكو، تحاكي سيرة الطائر بتفاصيل مشهدية تلتحم فيها الطبيعة مع تأملات الإنسان لتكشف عن ذلك التناغم الروحي بين العقل والجسد وبين الفكرة والصورة، وبين المادي والمحسوس..

وتعتبر لغة الهايكو في المجموعة سلسة ومتسلسلة تصور حياة الفرد الذي يشبه اللقلق، الذي يستبشر به البعض، كما أنّ اللقلق يتميز بعينيه اللتين تساعدانه في الرؤية أثناء الطيران، وفي ذلك إشارة ربما لتلك التفاصيل التي يكتبها الهايكست من خلال ملاحظته ومتابعته لها.

للإشارة، تضمّنت منشورات المهرجان لهذه الدورة كتب  "أنتولوجيا الهايكو العربي" للناقد والشاعر المغربي عبد القادر الجموسي، "مختارات الهايكو المغاربي" للناقد جمال الفزازي، "البابا الطائر" للشاعر والمترجم السوري محمد عضيمة، "موكب الهايكو" لأصوات هايكو بجهة الشرق، "30 قصيدة هايكو" للشاعر الياباني بانيا ناتسويشي مترجمة من اليابانية بقلم عبد القادر الجموسي.

كما يتضمن المهرجان مجموعات هايكو "على الحبل في اتجاه السماء" للشاعرة المغربية هدى بنادي، "ناي لإنقاذ الوردة" للجموسي، "هايكو العالم" المجموعة المترجمة من لغات أخرى إلى العربية عبر عدد من المترجمين المغاربة والعرب و«100 هايكو" للشاعر سامح درويش، بالإضافة إلى كتاب يجمع أعمال ندوة "الهايكو العربي وشعريات هايكو العالم".

يشارك في فعاليات "الموكب الأدبي" في دورته الرابعة شعراء ونقّاد وفنانون ومهتمون، إذ يحضر من اليابان إلى جانب الشاعر بانيا ناتسويشي الشاعرة اليابانية سايومي كاماكورا، ومن البرتغال الشاعرة والباحثة البلغارية الأصل زلاتكا تيمينوفا، ومن إيطاليا الشاعر رومانو زيراتسي ومن الدانمارك الشاعر بوليل، ومن ليتوانيا الشاعر والمسرحي بوليوس كيليراس، ومن العراق الشاعر عبد الكريم كاصد والشاعرة والناقدة بشرى البستاني، ومن تونس يحضر شاعرا الهايكو هدى حاجي ونسيم السعداوي، ومن ليبيا الشاعر والكاتب جمعة الفاخري.

أما من المغرب، فيشارك في الموكب والندوة إلى جانب الشاعرين سامح درويش وعبد القادر الجموسي، كل من الشعراء والنقاد إدريس عيسى، رضوان أعيساتن، هدى بنادي، نور الدين ضرار، حسن رفيقي، صلاح الدين أيت اولمختار، جمال الفزازي، عبد الله المتقي، مراد الخطيبي، رجاء مرجاني، وأحمد لوغليمي، كما سيتضمن المهرجان فقرات فنية متنوعة تجمع إلى جانب شعر الهايكو بين التشكيل والموسيقى والمسرح والفولكلور والفوتوغرافيا.