الولايات المتحدة الأمريكية

تزايد الاحتجاجات إزاء ممارسات الشرطة العنصرية ضد السود

تزايد الاحتجاجات إزاء ممارسات الشرطة العنصرية ضد السود
  • القراءات: 573
 ق. د ق. د

اتسع نطاق المظاهرات في العديد من الولايات الأمريكية وذلك احتجاجا على ممارسات الشرطة الوحشية والعنصرية ضد الأمريكيين السود وفق ما ذكرته تقارير إعلامية أمس. 

فقد تظاهر المئات وسط مدينة فينكس في ولاية أريزونا، مرددين شعار "حياة السود مهمة" وفق ذات التقارير التى أشارت إلى أن قوات الشرطة قامت بإطلاق قنابل الفلفل الأسود لتفريق المتظاهرين، كما ألقت القبض على ثلاثة أشخاص بعد أن قذف المتظاهرون رجال الشرطة بالحجارة. 

وفي ولاية جورجيا، نظم الآلاف مسيرات في مدينة أتلانتا احتجاجا على قتل اثنين من المواطنين الأمريكيين السود برصاص رجال الشرطة البيض مؤخرا. وانتشر المتظاهرون في شوارع المدينة مما عطل حركة المرور في الوقت الذي ردد فيه المتظاهرون "ارفعوا أيديكم، لا تطلقوا النار".   

كما شهدت ولايات نيويورك واركانسو ولويزيانا ومساشوسيتس ونيبراسكا مسيرات احتجاج ضد ممارسات الشرطة الأمريكية وسط تواجد أمني كثيف.  وفي ولاية كاليفورنيا، قاد مغنيا الراب سنووب دوج وذا جيم مسيرة سلمية في مدينة لوس أنجلوس حيث التقى المغنيان مع عمدة المدينة ورئيس الشرطة وطالبا بتحسين معاملة السلطات للأقليات. كما شهدت مدن سان فرانسيسكو وأوكلاند مسيرات مماثلة نظمها أنصار حركة "حياة السود مهمة" في حين أغلقت قوات الشرطة الشوارع المؤدية إلى مبنى مجلس المدينة في ساكرامنتو تحسبا لوقوع أي اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الأمن. 

وفي ولاية كولورادو، قال أنصار حركة "حياة السود مهمة" إنهم يعتزمون مواصلة اعتصاما في مدينة دينفر حتى يوم الثلاثاء القادم بإجمالي 135 ساعة، وهو عدد الأمريكيين السود الذين قتلوا برصاص الشرطة في مختلف الولايات الأمريكية هذا العام. 

وفي ولاية بنسيلفانيا، شارك رئيس شرطة مدينة بيتسبرج في مسيرة مع المتظاهرين احتجاجا على ما وصفوه بـ«تزايد عدم المساواة وانتشار مناخ الكراهية المسموم".  كما احتشد المئات أمام البيت الأبيض في العاصمة واشنطن مساء الجمعة احتجاجا على ممارسات الشرطة الوحشية لليوم الثاني على التوالي.