شركة "ميرسر" للاستشارات الأمريكية

الجزائر العاصمة ضمن الأقل تكلفة عربيا للمقيمين الأجانب

الجزائر العاصمة ضمن الأقل تكلفة عربيا للمقيمين الأجانب
  • القراءات: 468
م خ م خ

صنّف تقرير سنوي لشركة "ميرسر" للاستشارات الأمريكية الجزائر من بين الدول الأقل تكلفة عربيا بالنسبة للمقيمين الأجانب، إذ حلّت في المركز الـ185 في العالم والـ13 في المنطقة العربية، في حين تصدرت دبي المرتبة الأولى عربيا و21 عالميا لتأتي بعدها أبوظبي الثانية العربية و25 عالميا.

حسب التقرير جاءت مدينتا جيبوتي بجيبوتي وبيروت بلبنان في الموقعين الثالث والرابع عربيا، والـ40 والـ50 عالميا على التوالي. ويهدف التقرير إلى مساعدة الشركات على تقدير رواتب ومخصصات موظفيها الذين يعملون في هذه المدن.

يقارن التقرير بين مستويات المعيشة في 209 من مدن العالم عن طريق تقدير تكلفة أكثر من 200 عنصر في حياة المقيمين الأجانب بكل هذه المدن، ومنها تكلفة الإيجارات والنقل والطعام والملبس والترفيه.

عالميا أصبحت هونغ كونغ أكثر مدن العالم تكلفة بالنسبة للمقيمين الأجانب، وتأتي بعدها العاصمة الأنغولية لواندا، والتي كانت بالمركز الأول العام الماضي، فيما جاءت مدينتا زوريخ السويسرية وسنغافورة في الموقعين الثالث والرابع على التوالي محتفظتان بموقعيهما في العام الماضي، فيما ارتفعت طوكيو إلى الموقع الخامس.أما أقل مدن العالم تكلفة بالنسبة للوافدين الأجانب فهي عاصمة ناميبيا ويندهوك، تتبعها مدينة الكاب في جنوب أفريقيا.

وقالت شركة "ميرسر" إن تسلسل المدن الذي جاء في تقريرها يتأثر بـ"تقلّب أسواق المال والنمو الاقتصادي المتعثّر في مناطق عدة من العالم".