“استهلاك” 41 مدربا... وثلاثة أندية فقط حافظت على أطقمها الفنية

“استهلاك” 41 مدربا... وثلاثة أندية فقط  حافظت على أطقمها الفنية
  • القراءات: 709
و.توفيق و.توفيق

يبدو أن عملية تغيير المدربين تستهوي العديد من رؤساء الأندية الناشطة في البطولة الوطنية، حيث قامت عدة فرق منتمية إلى الرابطة الأولى المحترفة لكرة القدم"موبيليس" بتغيير مدربيها خلال الموسم الكروي 2015-2016.

ثلاث أندية فقط تمسكت بمدربيها هذا الموسم، ويتعلق الأمر بكل من اتحاد العاصمة (بطل الجزائر) بقيادة ميلود حمدي، وشباب بلوزداد بقيادة الفرنسي ألان ميشال، ودفاع تاجنانت بقيادة اليمين بوغرارة الوحيدة، وهي الفرق التي حافظت على استقرار أطقمها الفنية هذا الموسم.

أما بالنسبة للأندية الأخرى، فقد "استهلكت" 41 مدربا لتحطم رقما جديدا ومخيفا في نفس الوقت، مما يعكس حالة اللاإستقرار لدى أندية الرابطة الأولى.

وكان أمل الأربعاء (النازل إلى الرابطة الثانية) منذ جولات عديدة وسريع غليزان الذي ضمن بقاءه ضمن حظيرة النخبة قد استهلك أكثر من خمسة مدربين.

وفشل سبعة مدربين أجانب في البقاء في مناصبهم طيلة الموسم، ويتعلق الأمر بكل من برنار سيموندي (شبيبة الساورة)، جون ميشال كافالي (مولودية وهران)، دانييل ياناكوفيش (أمل الأربعاء)، دومينيك بيجوتا (شبيبة القبائل)، هوبير فيلود (شباب قسنطينة)، أرتور جورج (مولودية اللجزائر) وفرانسوا براتشي (سريع غليزان).

هل ستتراجع الرابطة عن قرار تحديد إجازات المدربين؟

كانت الفيدرالية الجزائرية لكرة القدم (فاف) الذي اتخذت قرار في الـ25 جويلية 2015، والقاضي بتحديد إجازات المدربين باثنين في الموسم الكروي، بغرض الحفاظ على استقرار الفرق بعد موجة تغيير عدة مدربين ولجوء الأندية إلى الإقالة لأسباب غير موضوعية في كثير من الأحيان، إلا أن ذلك لا يبدو أنه أتى بالنتائج المرجوة، أمام حركة التغييرات العديدة التي تجريها الفرق في البطولة الوطنية، وهو ما دفع رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم محفوظ قرباج، في تصريح للإذاعة الجزائرية في وقت سابق، إلى أن يؤكد أنه بداية من الموسم الكروي المقبل سيتم السماح لمدربي الرابطتين الأولى والثانية تدريب عدد غير محدد من الأندية خلال الموسم الواحد.

هذا الإعلان إذا تم ترسيمه في الموسم المقبل، يعد بمثابة تراجع عن قرار الفيدرالية الجزائرية لكرة القدم (فاف)الذي اتخذته في جويلية 2015، القاضي بتحديد إجازات المدربين باثنين في الموسم الكروي، والذي أثار انتقاد بعض المدربين الذين اعتبروه غير عادل.

حركة تغييرات المدربين في موسم 2015 /2016:

❊ شبيبة الساورة: سيموندي، خودة وغوراري

❊ مولودية وهران: كافالي، بوعلي ومشري

❊ مولودية الجزائر: ارتور جورج، ايغي وعمروش

❊ شبيبة القبائل: كعروف، بيجوتا مواسة

❊ مولودية بجاية: غيغر وعمراني

❊ سريع غليزان: بلعطوي، ابن يلس، براتشي، حنكوش و قادة عيسى

❊  نصر حسين: يعيش وبوزيدي

❊ أمل الاربعاء: دزيري، ياناكوفيش، بوصبيعة، لونيسي، ومسعود

❊  جمعية وهران: مواسة، مجاهد، وحاج مرين

❊  وفاق سطيف: مضوي، غيغر

❊ اتحاد البليدة: ابن شادلي، باشا وجلول

❊  شباب قسنطينة: فيلود و غوميز

❊ اتحاد الحراش: شارف و حنيشاد

❊  اتحاد العاصمة: حمدي

❊  دفاع تاجنانت: بوغرارة

❊  شباب بلوزداد: آلان ميشال.