"تيمشرط"، "اجقار بخام" ...

عادات من عمق الأمازيغ

عادات من عمق الأمازيغ
  • القراءات: 1468
س.زميحي س.زميحي

تستعد عائلات جرجرة لاستقبال شهر رمضان الكريم بحماس وفرحة،  حيث تحرص على البدء بصيام 15 شعبان كأول خطوة، ليليها تنظيف البيت، ثم القيام بالوزيعة، إضافة إلى جملة من العادات الموروثة المميزة التي لا يزال السكان يحيونها، لاسيما أنها تساهم في تعزيز أواصر التعاون والمحبة والتصالح والتسامح.

تبدأ الاستعدادات لإحياء شهر رمضان بمنطقة القبائل من خلال إحياء عادة قديمة "قسام" الذي يتزامن مع الـ15 من شعبان، حيث يكون الاحتفال بهذا اليوم الذي يترقبه وينتظره الجميع بفارغ الصبر مميزا بتحضير الكسكسي مع البقول وزيت الزيتون فقط، ويتم وضعه في طبق واحد "ثاربوث" يتوّسط المائدة.

وما يميّز هذا اليوم أنه عند تناول العائلة للإفطار، لا يتم رمي بقايا الطعام ولا تغسل الأواني وعند الانتهاء من الأكل، تضيف ربة البيت القليل من الكسكسي إلى الطبق، ويبقى فوق المائدة مع وضع الملاعق حسب عدد أفراد العائلة لليلة كاملة تحت ضوء النجوم. وحسب المعتقدات السائدة، فإن هذا سيزيد من بركة ورزق العائلة وتكون السنة المقبلة مليئة بالخيرات. بعد الإفطار يتوجه الصائمون إلى عتبة البيت ويرفعون أيديهم ورؤوسهم إلى السماء للدعاء، حيث يعتبر سكان منطقة القبائل هذا التاريخ اليوم الذي قسّم فيه الله الخيرات، وبصيامه يشكرونه على ما أعطاهم إياه، كما يكثرون من الصلاة على النبي المصطفى.

"أجقار بخام" بـ"ثوميلت" واقتناء أوان فخارية

لا يزال سكان القرى يحبذون العيش وفقا للطرق التقليدية فيما يتعلق بإحياء العادات والتقاليد، رغم تطوّر الحياة وتوفر كلّ ما تحتاجه ربة البيت في حياتها اليومية، حيث تقوم النساء بتنظيف المنزل من الدخان الناتج عن الطهي والتدفئة، والذي يغيّر من لون المنزل، حيث يصبح لونه بعد انتهاء فصل الشتاء أسودا ويتم تنظيفه بـ"ثوميلت"، وهو نوع من التربة تجلب من أمكنة تسمى بـ"إغزران"، حيث تذوبه النساء بنبتة تعرف برائحتها الطيبة تسمى "امزير"، يتّم تشكيل مكنسة أو ما يسمى بـ"أمصلاح" ليتم تنظيف البيت به، كما يتم إخراج "الكانون" من البيت،  وبناء كوخ صغير بالقرب من المنزل يتخذ مطبخا جديدا لإعداد الطعام. وبعد تنظيف البيت، يتم جمع الأغصان لاستعمالها في الطهي والتدفئة إن كان الجو باردا.

"تيمشرط".. عادة للتآزر

تشرع العائلات القبائلية قبيل حلول رمضان في تنظيم عادة "تيمشرط" القديمة، حيث يقوم أهل القرية بذبح ثور أو أكثر، وأنواع أخرى من الغنم، وتوزيعها وفق نظام لم يتغيّر منذ عهود طويلة، حيث تعتبر هذه التظاهرة الثقافية التقليدية الشعبية التي لا تزال تمارس إلى يومنا هذا، لضمان انتقالها عبر الأجيال، فرصة من أجل تمكين الجميع دون استثناء؛ فقراء كانوا أو أغنياء، من الاستفادة منها، فهي شكل من أشكال التآزر بين الأغنياء والفقراء وتصاحب عدة مناسبات كرمضان، أو جمع الزيتون وغيرها، حيث ينادي شخص يمثل لجنة القرية، من المسجد، على السكان للاجتماع بـ«ثاجماعت نتادرث" ليقرروا اليوم الذي يحيون فيه "تيمشرط"، وتقدم بعد ذلك معظم العائلات كباشا وماعزا وحتى ثيرانا، كل حسب استطاعته، لذبحها وتوزيع لحمها على العائلات.

في حين تجتمع النساء لتحضير طبق الكسكسي باللحم والبقول الجافة، كي يتناوله الرجال بـ«ثاجماعت"، وتتكّفل كل ربّة بيت بتحضير طبق لعائلتها بلحم "تيمشرط"، من خلال تنظيم مأدبة عشاء احتفالا بهذا الحدث لتخبئ الباقي من اللحم لرمضان، ويتم توزيع اللحم على العائلات حسب عدد أفرادها و«اذرمان" (الأعراش)، ثم حسب العائلات، ويكون لكّل فرد من أهل القرية سواء المقيمين بها أو القاطنين منهم في المدن أو في الغربة، نصيب من الوزيعة.

استمرار السكان في إحياء هذه العادة ليس لأنها موروثة فقط وقديمة، وإنما يعود إلى ما تحمله من دلالة من شأنها أن ترسخ روح التعاون والتواصل والمحبة بين أفراد القرية.