"منتدى الأشرطة المرسومة"

الجيلالي الدفالي ضيف تطوان

الجيلالي الدفالي ضيف تطوان
  • القراءات: 918
ن. جاوت ن. جاوت

يشارك الفنان الجزائري المقيم في فرنسا، الجيلالي الدفالي، في فعاليات الدورة العاشرة من "المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة" التي تحتضنها تطوان المغربية من العاشر إلى الرابع عشر ماي الجاري، تحت شعار "المبدعون الشباب والنشر في مجال الأشرطة المرسومة". ويحل الفنان الجيلالي الدفالي ضيفا على المنتدى وهو رسام أشرطة مرسومة معروف، وقد أبدع في رسم شخصيات اللعبة الشهيرة "أسا سان غريد"، وهي اللعبة التي تحوّلت إلى شريط مرسوم سيعرض في هذه الدورة التي تدوم خمسة أيام، وتقدّم التظاهرة مجموعة من الفعاليات التي تجمعُ بين الندوات الفكرية والورشات التدريبية ومعارض الشريط المرسوم (الكوميكس)وعروض أفلام التحريك. تتوزّع الأنشطة بين عدد من فضاءات المدينة الثقافية هي؛ المعهد الوطني للفنون الجميلة، المركز الثقافي والموقع الأثري "الغرسة الكبيرة"، و"رواق المكي مغارة"، إضافة إلى المعهد الثقافي الفرنسي والمعهد الثقافي الإسباني.

تكرّم الدورة الجديدة التي تنظّمها "جمعية شوف" بالتعاون مع "المعهد الوطني للفنون الجميلة" في تطوان، التشكيلي المغربي بوزيد بوعبيد (1972)، مؤسّس مركز تطوان للفن الحديث، وهو أيضاً أستاذ الرسم الأكاديمي وتاريخ الفن والحضارات، ارتبط اسمه بـ"معرض الربيع" في تطوان في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات، كما تُخصّص مساحة للاحتفاء بالأعمال الصادرة في المغرب بدعم من وزارة الثقافة. ويستضيف المنتدى عددا من رسامي وكتاب الشريط المرسوم من المغرب وخارجه؛ من بينهم الفنان المغربي المقيم في فرنسا خالد عفيف الذي يشتغل في مجال قصص الخيال العلمي، والفنان المغربي المقيم في كندا هشام عبسة، والفرنسي كريستوف كايسو، وهو رسام وسيناريست يشرف على سلسلة الأشرطة المرسومة لدى دار النشر "هارماتن" الفرنسية، والفنانة المصرية حنان الكرارجي.

ومن بين ندوات المنتدى، لقاء حول "المهرجان الدولي للشريط المرسوم" في أنغوليم الفرنسية، يقدمه جون بيير مرسيي وإتيان ليكروار، ولقاء حول شخصية الكوميكس الأرجنتينية "مافالدا"، وندوة بعنوان "من الشريط المرسوم إلى الشاشة التلفزيونية"، يقدمها فابيان غويي. كما يعرف المنتدى تنظيم زيارات لفائدة أطفال المؤسسات التعليمية للمعارض المقامة في المعهد الوطني للفنون الجميلة، وصالون للقراءة في فضاء المعهد وفضاء المعهد الفرنسي، إلى جانب ورشة احترافية في سينما التحريك، من تأطير الفنانين العالميين باتريك كونيدك وأنطوني بوسوليي، ومحاضرة حول ألعاب الفيديو في المغرب، يلقيها الفنان المغربي ياسين عريف، ومعرض الكاريكاتور للمبدع المغربي محمد الخو، يقام برواق السرغيني بتطوان.