فيما أشاد المعلم باهتمام القيادة الجزائرية بسرعة انفراج أزمة بلاده

لعمامرة يثمّن المؤشرات الإيجابية التي تطبع مفاوضات الأطراف السورية

لعمامرة يثمّن المؤشرات الإيجابية  التي تطبع مفاوضات الأطراف السورية
  • القراءات: 662

ثمن وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة "المؤشرات الإيجابية التي تطبع مسار الحوار بين الإخوة السوريين"، واصفا زيارة نظيره السوري وليد المعلم للجزائر "بالطبيعية". وفي تصريح له عقب المحادثات التي جمعته على انفراد مع المعلم لتتوسع بعدها لتشمل وفدي البلدين، وصف السيد لعمامرة زيارة رئيس الدبلوماسية السورية للجزائر بـ«الطبيعية"، حيث التقى فيها الوفد السوري مع عدد من المسؤولين الجزائريين طيلة الأمس واليوم، وهي زيارة ستكلل بمقابلة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي سينقل له رسالة من نظيره بشار الأسد. 

وذكر السيد لعمامرة بأن سوريا تمر"بمرحلة خاصة من تاريخها المعاصر"، مثمنا بالمقابل "المؤشرات الإيجابية" التي تطبع مسار المفاوضات بين الإخوة السوريين. وقال بهذا الخصوص الأوضاع في سوريا ‘’تتطور نحو الأفضل و هناك وقف للأعمال العدائية وبداية للحوار و رغبة من الإخوة السوريين في أن يطلعوا على تجربة الجزائر فيما يتعلق بالوئام والمصالحة الوطنية".  وعلى المستوى الثنائي، أشاد السيد لعمامرة بالعلاقات "المتجذرة" التي تربط البلدين "مرورا بالأمير عبد القادر الجزائري وقوافل المناضلين الذين غادروا الجزائر في مرحلة ما من تاريخنا واتجهوا إلى وطنهم الثاني سوريا ليعيشوا هناك". وشدد السيد لعمامرة على قوة التلاحم بين الشعبين الجزائري والسوري حيث قال: "لقد قاومنا مع بعض، الاحتلال الاسرائيلي وتوسعه في الأمة العربي و شاءت الأقدار أن نجد أنفسنا معرضين إلى نفس الامتحانات التي خرجنا منها منتصرين". من جهته أشاد وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، بالاهتمام الذي توليه القيادة الجزائرية لضرورة انفراج الأزمة السورية في أقرب الآجال. 

وفي تصريح أدلى به للصحافة، عقب المحادثات التي جمعته بالسيد رمطان لعمامرة، أشار السيد المعلم إلى أنه لمس لدى المسؤولين الجزائرين الذين التقى بهم، "اطلاعا عميقا" على ما يجري بسوريا، وهو ما اعتبره "مؤشرا على أن القيادة في الجزائر مهتمة بخروج سوريا من هذه الأزمة بأسرع ما يمكن". أما بخصوص زيارته للجزائر، فقد أكد رئيس الدبلوماسية السورية أنها تعد "ناجحة و مثمرة"، معربا عن ارتياحه لذلك. وبالمناسبة، أكد السيد المعلم حضور الحكومة السورية في الجولة المقبلة للمفاوضات، المقررة بمدينة جنيف السويسرية. وفي هذا الإطار، شدد مجددا على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا "أرضا وشعبا"، متوقفا عند ‘’التضحيات التي قدمها الشعب السوري والجيش العربي السوري" حيث أعرب عن أمله في أن تتوج هذه الأخيرة بـ«حل سياسي يؤدي الى تلاحم الشعب السوري وانطلاقه نحو المستقبل". وعلى صعيد آخر، اعتبر السيد المعلم أن استعادة قوات الجيش السوري لسيطرته على مدينة تدمر الأثرية، "ليست انتصارا للشعب السوري فقط بل هو انتصار للبشرية جمعاء لأنها رمز لحضارة تعود لعشرات القرون تمثل بالنسبة للمجتمع الدولي إرثا حضاريا هاما".