2500 شاحنة مقطورة، و4000 عامل ونحو إنجاز 200 أرضية لوجيستية

"لوجي ترانس" عملاق عمومي لنقل 6 ملايين طن من البضائع

"لوجي ترانس" عملاق عمومي لنقل 6 ملايين طن من البضائع
  • القراءات: 1811
نوال. ح نوال. ح

يسهر مجمّع النقل اللوجيستيكي "لو جي ترانس" على تطوير خدمة النقل عبر الشاحنات لتقليص تكاليف المنتجات بـنسبة 15 بالمائة، ولبلوغ الرهان تقرر إنجاز أربع أرضيات لوجيستية نموذجية قبل نهاية السنة تضم موانئ جافة ومخازن تحت رقابة الجمارك ومستودعات لتخزين السلع، وهو ما يسمح بتوظيف ألف عامل مباشر و3 آلاف عامل غير مباشر، في انتظار إنجاز 200 أرضية في المستقبل البعيد للنهوض بخدمة النقل البري للبضائع. أشار المدير العام للمجمع، السيد بوعلام كيني، إلى أن عملية نقل البضائع تكلف حاليا المتعاملين الاقتصاديين بين 30 و35 بالمائة وهو ما يجعل سعر المنتوج عند البيع مرتفعا، مع العلم أن المقاييس العالمية تحدد تكاليف النقل بين 10 و15 من كلفة السلعة وقد تصل بالنسبة للدول المتطورة إلى 5 بالمائة. لذلك يسعى المجمع إلى اعتماد مخطط اتصال للتعريف بخدماته مع إطلاق موقع إلكتروني قبل 15 أفريل المقبل لتشجيع المتعاملين على نقل بضائعهم بواسطة أسطول المجمع الذي ينسق عمله مع مؤسسة النقل بالسكك الحديدية بهدف تقليص التكاليف. كما تحصى "لو جي ترانس" 2500 شاحنة نصف مقطورة بحمولة 20 طنا تقوم بنقل 6 ملايين طن سنويا، وتم مؤخرا التعاقد مع المؤسسة الوطنية  للسيارات الصناعية لاقتناء 100 شاحنة سنويا من نوع 

«مرسيدس بانز"، من بينها 6 شاحنات متخصصة في الصيانة ستعمل على مستوى الطريق السيار شرق - غرب، وشاحنتين بطاقة 500 طن، مع العلم أن المجمع تسلم شهر مارس الفارط 50 شاحنة. ويراهن بوعلام كيني، الذي نزل، أمس، ضيفا على القناة الأول، على مشاريع إنجاز أرضيات لوجيستية قصد تطوير نشاط النقل والتخزين. مشيرا إلى أن المجمع يمتلك نهائيا للحاويات بالروبية، وعدة مخازن تحت مراقبة الجمارك، وهناك مشروع لإنشاء أربع أرضيات بكل من وهران، ورقلة، العاصمة وسطيف تخصص لتكوين الشباب خاصة أصحاب مشاريع وكالة دعم تشغيل الشباب الذين استفادوا من قروض لاقتناء شاحنات لنقل البضائع. عن أهمية اللجوء إلى الأرضيات اللوجيستية لعصرنة خدمات النقل البري للبضائع، أشار المتحدث إلى أنها تسمح بضمان التدفق الدوري للسلع والمنتجات. مع السماح بتتبع مسار السلع من المنتج إلى المستهلك الأمر الذي يسمح بالقضاء على التهرب الضريبي والمضاربة بالمنتجات، وهو ما سينعكس إيجابا على القدرة الشرائية للمواطن .

كما أكد كيني أن المجمع يسهر على تدريب العمال في عدة تخصصات، كونه يضم 7 فروع منظمة وفق منهج تكاملي، أربعة منها تنشط في النقل واللوجيتسية، وثلاثة تهتم بمجال الدعم في ميدان التكوين ونظام المعلومات والأمن، في حين يتم الحرص على تكوين ورسكلة السائقين في قانون المرور لمدة ستة أشهر للحد من حوادث الطرقات، خاصة وأن 90 بالمائة من معاملات المجمع مخصصة لولايات الجنوب. وقد حقق مجمع "لوجي ترانس" السنة الفارطة حجم أعمال قيمته 14,298 مليار دينار، مسجلا بذلك فائضا إجماليا بقيمة 1,862 مليار دينار، في حين بلغ حجم الاستثمارات 400 مليار سنتيم. يذكر أن المجمع هو امتداد لمؤسسة النقل البري للبضائع التي تأسست في الـ27 مارس 1967 ويُشغل اليوم 4 آلاف عامل، وتراهن وزارة النقل على المجمّع للنهوض بخدمات النقل البري للبضائع مع السهر على إطلاق خدمة النقل الحضري للبضائع لتلبية طلبات المتعاملين الاقتصاديين.