موازاة مع مكتب دراسات مشترك جزائري - إيطالي

"أنسريف" تحضّر لـ "أكاديمية الامتياز"

"أنسريف" تحضّر لـ "أكاديمية الامتياز"
  • القراءات: 1414
جميلة. أ جميلة. أ

تستعد وكالة "أنسريف" للتوقيع على عقد شراكة استثنائي مع مؤسسة أوروبية رائدة في مشاريع السكك الحديدية، ويتعلق الأمر بـ"ايتالفار" الإيطالية التي ستنشئ رفقة الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، مكتب دراسات مشترك وفق القاعدة 49/51 من قانون الاستثمار. وبلغت المفاوضات مراحلها الأخيرة، إذ ينتظر موافقة مجلس مساهمات الدولة ومصادقة الحكومة. وسيتخذ مكتب الدراسات من العاصمة مقرا له على أن يتكفل بعدة مهام متعلقة بالدراسات والمرافقة والتكوين. على هامش التحضيرات المتعلقة بالشراكة الجزائرية ـ الإيطالية، سيتم في هذا الشهر الإعلان عن إنشاء "أكاديمية الامتياز" بحضور مدير الموارد البشرية لشركة "ايتالفار"، وهي الفكرة التي بلغت مرحلة النضج حسب المدير العام للوكالة السيد عز الدين فريدي الذي أشار إلى أن الشروط كلها متوفرة لإنشاء الأكاديمية التي ستعنى بنخبة المهندسين والكفاءات البارزة في المجال.

في الموضوع يوضح المتحدث أنه سيتم التفاوض حول أطر التكوين في الأكاديمية والتي ستكون قريبة من النموذج الذي تبناه فرع "استيل" الذي تربطه شراكة مع شركة سيمانس التي تنتقي العناصر المتميزة من مهندسين ومختصين وتخصص لها دورات تكوينية في ألمانيا لتعميق مهاراتها ومعلوماتها حول دراسة وإنجاز أنظمة جديدة لتسيير السكك الحديدية. مكتب الدراسات والأكاديمية ستفتح آفاقا واسعة للوكالة التي تنوي تنويع نشاطاتها وتخصصاتها لتشمل الترامواي والمترو والسياحة.. ولمَ لا الذهاب للاستثمار خارج حدود الوطن ـ يقول السيد فريدي -الذي أكد توجه الوكالة إلى خلق شراكات ومكاتب دراسات محلية وذلك وفق نظرة استراتيجية ترمي إلى نقل الخبرة .. المسؤول تحدث وباختصار عن التحضيرات الجارية لاكتساب نظام المطابقة "ايزو" مشيرا إلى تسجيل ترشح في هذا المجال.

نظام ذكي للإشارة والاتصالات

سيبلغ مشروع خط السكك الحديدية مداه نحو تثنية وتحديث الخط الشمالي الممتد على مسافة 1822 كلم، وهو بمثابة العصب الرئيسي الجامع بين خطوط السكك الحديدية عبر كافة التراب الجزائري. وتسهر وكالة "أنسريف" على تجهيزه بأحدث الأنظمة العالمية من أنظمة إشارة واتصالات، علما أن عدة مقاطع قد سلمت وأخرى توجد قيد الانجاز.. كما تبنت الوكالة نظاما إعلاميا جيوغرافيا هو الأول من نوعه ويهدف إلى تتبع المشاريع عن بُعد. يتجه قطاع السكك الحديدية إلى اعتماد أنظمة ذكية في الإشارة ertms والاتصال gsm منها ما تم استغلاله. وتعتمد الأنظمة على الألياف البصرية وتكنولوجيات الاتصال الحديثة، ويعد نظام الإشارة الذي تستغله الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، الأول على الساحة العالمية وتفتقده العديد من الشركات، ويمكّن النظام من التحكم في القطارات في حال عدم التزام السائق بالسرعة المحددة، وبالتالي التقليل مستقبلا من تدخل العامل البشري.. نظام الإشارة تم تشغيله على مستوى العاصمة وأعطى نتائج إيجابية، كما تم تشغيل النظام المتعلق بالاتصالات بكل من بسكرة وتقرت في خطوة تجريبية.