تحضيرا لموسم الاصطياف بعنابة

نشاطات مكثفة لتوفير احتياجات المصطافين

نشاطات مكثفة لتوفير احتياجات المصطافين
  • القراءات: 1048
هبة أيوب هبة أيوب

برمجت مؤخرا مديرية السياحة بعنابة، خرجات عديدة لمعاينة المناطق الساحلية التي دخلت حيز الأشغال، على غرار منطقة التوسع السياحي بمنطقة شطايبي تتربع على مساحة 328 هكتارا، إلى جانب تهيئة منطقة التوسع السياحي لوادي بقراط، تتربع على 1375 هكتارا ومساحة موجهة للتهيئة بـ137 هكتارا. وحسب مدير السياحة، السيد نور الدين بونافع، فإن مشروع تهيئة هذه المناطق بلغ نسبة 50 بالمائة من النشاط، وسيتم تخصيص لجنة خاصة لمتابعة عملية الإنجاز من أجل الإسراع في تقديم كل المشاريع التي تخص قطاعه في آجالها المحددة.

وفي سياق متصل، قال بونافع إن التحضيرات لموسم الاصطياف بدأت مبكرا في عنابة لتفادي الفوضى وتحسين مستوى تسيير الشواطئ التي وضعت في خانة التطهير والتهيئة من طرف حاملي مشاريع الجزائر البيضاء، ناهيك عن إعادة ترميم وتجهيز بعض المراحيض والمرشات. وأضاف أن فندق "سيبوس" الدولي سيدخل حيز التهيئة قريبا من أجل تعزيز الإيواء وتقديم كل احتياجات المصطافين، ويرتقب تسليم فندق "شيراطون" عنابة (5 نجوم) الذي انطلقت أشغاله خلال شهر فيفري 2013 بطاقة استيعاب تقدرها 203 أسرة في  نهاية سنة 2016.

وفي سياق متصل، أكد بونافع على التحضيرات الأولية لموسم الاصطياف من خلال إطلاق برنامج تطهير 20 شاطئا إلى غاية شهر جوان المقبل من طرف حاملي مشاريع الجزائر البيضاء، لتعزيز نشاط السياحة في عنابة بعد استحداث خمس مناطق للتوسع السياحي وبرمجة مشاريع سياحية مهيكلة بهدف تثمين مؤهلات هذه المنطقة التي تتوفر على أربعين مؤسسة فندقية بسعة إجمالية قدرها 4002 من الأسرة، في انتظار توسيع طاقات استيعاب المؤسسات الفندقية بـ1.626 سريرا جديدا في نهاية السنة الجارية،  باستلام 13 نزلا سياحيا يوجد حاليا قيد الإنجاز، حيث تطمح الولاية في سياق التوجه نحو استحداث قطب الامتياز السياحي إلى تشجيع السياحة الثقافية والدينية من خلال تثمين استغلال المعالم الأثرية والتاريخية التي تزخر بها الولاية، على غرار آثار هيبون، كنيسة القديس "أوغيستين"، مسجد "أبو مروان الشريف " والمدينة القديمة "بلاص دارم".

تشمل التحضيرات الخاصة بموسم الاصطياف لسنة 2016؛ صيانة الطرق وتهيئتها، مع فتح نشاط الحرف والصناعات التقليدية على مستوى الشواطئ لتعريف المتوافدين والسياح بتقاليد المنطقة وعادات أهلها، مع تعميم الإنارة العمومية والتحسين الحضري وترقية مستوى النقل بهدف تسهيل تحرك المصطافين وتوفير الأمن على مستوى النقاط التي تكثر فيها السرقات والاعتداءات من طرف المنحرفين لتأمين الأشخاص وأغراضهم. مع العلم أن عنابة استلمت المحطة الجوية الدولية الجديدة "رابح بيطاط " التي أنجزت بمقاييس عالمية، في انتظار بعث نشاط مشروع الترامواي الذي سيدخل قيد الإنجاز في مطلع عام 2017.