مدير عام نفطال يكشف عن بطاقة مغناطيسية للحد من تهريب الوقود

30 محطة خضراء لـ "سيرغاز" عبر الوطن

30 محطة خضراء لـ "سيرغاز" عبر الوطن
  • القراءات: 1650
مليكة. خ مليكة. خ

كشف الرئيس المدير العام لشركة نفطال، حسين ريزو، عن مشروع بطاقة مغناطيسية لنفطال تحدد كمية الاستهلاك للوقود، وذلك في إطار العصرنة وتحديث المؤسسة للحد من ظاهرة التهريب المنتشرة في المحطات الحدودية للوطن، إضافة إلى بطاقة مغناطيسية أخرى موجهة للمواطن، يستعملها لاقتناء الوقود وتقديم خدمات داخل المحطة، بحيث ستكون فعالة مطلع الصيف المقبل لتسهيل الخدمات للمستهلكين. كما كشف المدير العام لشركة نفطال خلال نزوله ضيفا بالقناة الإذاعية الأولى عن مشروع إنجاز 30 محطة خضراء على مستوى التراب الوطني متخصصة في وقود (GPLc)، ولتوسيع قدرات تحويل وقود السيارات، بحيث ستكون عمومية وخاصة نتيجة للطلب المتزايد.

السيد ريزو أكد على وجود دعم للمستهلك مقدربـ25 ألف دينار من تكلفة التحويل المقدرة بـ36 ألف دينار لكل من يريد التحويل من وقود البنزين إلى سيرغاز وتعطى الأولوية لسيارات الأجرة، مشيرا إلى سعره المعقول والمقدر بـ9 دنانير. بخصوص نفاد الوقود بسرعة، الذي اشتكى منه أصحاب السيارات، فند المدير العام لنفطال القيام بعمل خارج عن القانون، مذكرا بأن المواد البترولية عند استلامها من المصفاة تقدم معها شهادة مطابقة لنوعية المنتوج و قبل تسويقه تأخذ عينات إلى مخابر متطورة، إضافة إلى تحاليل أخرى تقوم بها نفطال وبعد معاينة النتائج تخرج الكمية للتسويق. الرئيس المدير العام لشركة نفطال، حسين ريزو، أكد أن الشركة سطرت برنامجا تنمويا يمتد إلى سنة 2020 يشمل عدة محاور، منها توسيع قدرات التخزين والنقل وكذا قدرات محطات التوزيع مع تعميم استعمال الطاقات النظيفة.

ضيف الأولى، أوضح في سياق حديثه عن قدرات تخزين الوقود بأنواعه، أنه "لدينا حاليا 12 يوما وفي إطار المشروع المستقبلي  سنصل إلى 30 يوما"، أما بخصوص النقل فهناك 30 بالمائة من نقل المواد البترولية عبر الأنابيب ستوسع إلى 70 بالمائة، أما بخصوص قدرات محطات التوزيع فسيتم إنجاز 42 محطة مع وجود 7 محطات حيز الإنجاز. بخصوص استعمال الطاقات النظيفة قال حسين ريزو إن نفطال تسعى لتعميم استعمال وقود سيرغاز GPLc ولذا قدمت مشروعا ودراسة للتقليص من استعمال البنزين وتعويضه بسيرغاز كوقود نظيف وهو متوفر بكميات معتبرة في الجزائر وبالمقابل يوجه البنزين للتصدير. ريزو أشار أيضا إلى أن استعمال سيرغاز انطلق فعليا هذه السنة 2016، وأنه وفقا للإحصائيات تم تحويل 2500 سيارة سنة 2014،

وفي سنة 2015 حولت 5000 إلى وقود سيرغاز ، وحسب إحصائيات شهر جانفي 2016 سجلت قفزة مقدرة بـ9 بالمائة في استعمال الطاقة النظيفة، ومع آفاق 2020 سيتم التوصل إلى استهلاك 3 ملايين طن من سيرغاز أي ما يقابلها 340 ألف سيارة تسير بـ GPLc وسيقلص البنزين بما يقارب مليوني طن. حسين ريزو المدير العام لشركة نفطال أشار إلى أن الجزائر تتوفر على أكثر من 600 محطة بنزين تقدم خدمات سيرغاز من مجمل 2200 محطة، وأضاف أنه تم تسطير برنامج للاستثمار في أكثر من ألف محطة أي تتحول النسبة من27 بالمائة إلى 70 بالمائة من التغطية الوطنية. من جهة أخرى، أوضح المدير العام لنفطال أن الشركة تتطلع إلى الاستثمار في الخارج كشركة عصرية متطورة، وأضاف أن المشروع قيد الدراسة للدخول في أسواق دول الجوار.