الشيف أمين صديق لـ "المساء":

أعشق الطبخ الصحراوي لأنه طبيعي مائة بالمائة

أعشق الطبخ الصحراوي لأنه طبيعي مائة بالمائة
  • القراءات: 1700
نور الهدى بوطيبة نور الهدى بوطيبة

دخل الشيف الجزائري أمين صديق، مقدم برامج طبخ على قناة "بنة تيفي"، عالم الطبخ كهواية منذ الصغر، لكن انطلاقته الفعلية كانت قبل 10 سنوات، حيث دخل عالم الاحتراف، يتميز الشيف أمين صديق بتخصصه في إعداد الأكلات الصحراوية، منها "الشخشوخة"، وكشف في حوار لـ"المساء" عن أنه يخطط لتنشيط برنامج خاص بالطبخ، يشارك فيه فنانون جزائريون، موجها دعوة لكل راغب في المشاركة الانضمام والدخول في منافسة الطبخ على أستوديو القناة.

❊ حدثنا عن بدايتك في عالم الطبخ؟

— الطبخ بالنسبة لي فن حقيقي، وهو جزء من حياتي، أظن أن عشق جدي للطبخ هو الذي انتقل إليّ بالفطرة، وانطلاقتي الحقيقي في المجال كانت قبل 10 سنوات وأخذتها اليوم كاحتراف في مجال الطهي، وأحاول المحافظة على أصالة الوصفات لأطباقنا التقليدية كما تركها لنا الأجداد.

❊ هل لأحد من الأهل دور في غرس فكرة الطهي لديك أم هي موهبة شجعوك عليها؟

— ليس هناك في عائلتي من عمل في المجال السياحي أو المطاعم أو الفندقة، لكن عشقي لخوض تجربة في الطهي، والحمد لله شجعتني عائلتي، وهذا هو الحال اليوم وهو فضل من عند الله.

❊ ما رأيك في القنوات الجزائرية المختصة في الطبخ؟

— أستحسنها كثيرا وأتمنى أن يتضاعف عددها حتى تكون هناك منافسة، كما أنها تسمح بفتح المجال للفنانين في هذا العالم بهدف الظهور، فحصص الطبخ ليست جديدة، إلا أن تخصيص قنوات لها هو الجديد وبثها على القمر الصناعي "نايل سات" يسمح بالتعريف بثقافتنا، من خلال أطباقنا التقليدية، وهذا سيعمل على الترويج لجانب هام من سياحتنا إلى باقي العالم.

❊ ما هو فحوى مشروع برنامج الفنانين ومنافسة الطبخ؟

— نحن في القناة بصدد إطلاق مشروع جديد، وهو برنامج يتنافس من خلاله عدد من الفنانين الجزائريين في الطبخ، تكون مناسبة ليبرز كل واحد ما في جعبته من معرفة لأطباق تقليدية محلية وأجنبية، وعن باقي التفاصيل، سوف أتركها سرا إلى حين حتى تكون مفاجئة للجمهور، وأوجه دعوة عامة لمختلف الفنانين بهدف المشاركة.

❊ ما هو تخصصك في الطبخ؟

— أكثر ما يستهويني؛ الأطباق التقليدية، وأكثر ما أحب هو أكلات الجنوب الجزائري، وهذا بعد زيارتي للصحراء وتأثري الكبير بتقاليد تلك المنطقة، لاسيما أنها أطباق طبيعية مائة بالمائة.

❊ هل هذا الحب سيجعلك تعكس ذلك من خلال برنامج تلفزيوني؟ 

— نعم أعمل على مشروع ثان وهو تخصيص حصة يومية، تكون كنافذة على تقاليد الطبخ الصحراوي، تمكن باقي الوطن من معرفة التنوع الفسيفسائي الذي تتميز به المنطقة 

❊ من المعروف أن لكل "شاف" عبر العالم طبق مفضل يتقن تحضيره ويحبه كثيرا، فما هو طبقك؟

— نعم أتميز بـ"شربة فريك" التي تستحسنها عائلتي كثيرا، وأحضرها خلال شهر رمضان المعظم عند مشاركتي كمتطوع في مطاعم الرحمة، مع جمعيات خيرية، وهذا شرف لي.

❊ هل لديك سر في تحضير أطباقك؟

— السر يكمن في المحافظة على أصالة الوصفات وعدم الإبداع فيها لدرجة تحويلها، حتى ولو مس ذلك طريقة التقديم، فأرى أنه لابد من عدم محاولة تقليد الأطباق الأوروبية في التقديم، وإنما توسط الطبق طاولة العائلة، فتلك العشوائية والعفوية تساعد في جمع أفراد العائلة وتميّز اللمة الجزائرية.