معرض عبد الرحمن بختي برواق "حسين عسلة"

المرأة والبحر.. لا ينفصلان أبدا

المرأة والبحر.. لا ينفصلان أبدا
الفنان عبد الرحمن بختي ت: مصطفى. ع
  • القراءات: 1577
لطيفة داريب لطيفة داريب

حبّ عبد الرحمن بختي للبحر غير متناه؛ كيف لا وهو ابن مدينة شرشال التي عرفت كيف تضم بين آثارها العريقة يَمّها الواسع. ولأنّ قلب الفنان كبير أضاف إليه هياما آخر، ألا وهو المرأة، التي عرفت كيف تلهمه، وهو ما يظهر في أكثر من لوحة معروضة برواق "عسلة حسين" إلى غاية 18 فيفري القادم. عشرون لوحة هو عدد الأعمال المعروضة، رسمها بختي ما بين سنتي 2012 و2016، عبّر فيها عن خوالجه التي تنهمر من خياله وإلهامه غير المحدود، فرسم بعضها باللونين الأبيض والأسود، واختار للبقية ألوانا مختلفة وإن جعل من اللون الأزرق فارسها؛ باعتبار أنّه يعبّر عن الحرية المطلقة وعن الحلم اللامشروط.

وفي هذا قال عبد الرحمن بختي لـ "المساء"، إنّه عاشق للون الأزرق، لون البحر الذي يغمر مدينته شرشال. كما يشعر بكامل الحرية حينما يستعمل هذا اللون في أعماله؛ كيف لا وهو لون اللامتناهي ولون الخلود، الذي يسعى كلّ فنان لتحقيقه من خلال تخليد أعماله والولوج إلى باب التراث والاستقرار به إلى الأبد. وماذا عن المرأة التي اقتحمت الكثير من لوحات الفنان، وظهرت في بعضها في قمة السعادة، وفي لوحات أخرى تعيسة حدّ الثمالة؟ أجاب عبد الرحمن بأنّ "المرأة، بالنسبة له، هي ذلك المخلوق الخالق للحب وللحياة معا، فهي أساس المجتمع، وهي العشيقة والزوجة والأخت والصديقة، وقبل كلّ شيء هي الأم". وأضاف: "مجتمعنا الجزائري أمومي؛ فالمرأة هي صاحبة القرار، وهنا يمكن لها أن تكون مكبحا للمجتمع نفسه في حال تربية أبنائها تربية سيئة. وعموما، المرأة اجتازت محطات حياتي. والفنان ينهل من حياته حتى ولو كان يهتم بالفن السريالي".

أما عن تفسير الفنان لأعماله فقال إنّ "اللوحة يجب أن تجذب إليها نظرة الجمهور، كما أنّها تملك رموزها الخاصة بها، إلاّ أنّه مع ذلك يمكن للجمهور أن يفسّرها كما يحلو له وأيضا حسب قدراته المعرفية"، ليختتم حديثه بدعوة الفنانين الشباب إلى الجدية في العمل. بالمقابل، اختار الفنان عبد الرحمن بختي الأسلوب السريالي لرسم أغلب أعماله، فنرى لوحة رسم فيها سمكة كبيرة بداخلها قارب صيد، أيضا لوحة تُظهر يدا ترسم شابة في البحر ترتدي ثوبا قصيرا، إلاّ أنّها ترسم واقعا مختلفا، يتمثّل في أرض معشوشبة وشجرة وافرة الأغصان وكذا وجه امرأة عجوز. وتعود المرأة مجدّدا في أكثر من لوحة، فها هي تظهر بجسد رمادي اللون، وبملامح إعياء كبير وهي تنظر إلينا بعينين حزينتين، وبجانبها وردة وردية اللون. أمّا في لوحة ثالثة فرسم الفنان وجه امرأة جميلة بعينين تحدقان فينا وتعبّران عن الحياة، وبجانبها رسم الفنان أسماكا وقُلة وعرف زيتون. كما اعتمد الفنان في هذه اللوحة وكذا في أعمال أخرى، على تقسيم اللوحة بشكل هندسي.

ودائما مع التقسيم الهندسي للوحة، قام بختي بوضع عدة رسومات في لوحة، فرسم في جزء منها وجه امرأة سمراء ببشرة رمادية وأخرى وردية اللون، وفي أجزاء أخرى رسم أوراقا تتناثر على الأرض وأوجها أخرى، ليؤكّد تبنّيه الفن السريالي، وهو مذهب فرنسي حديث في الفن والأدب، يهدف إلى التعبير عن العقل الباطن بصورة يعوزها النظام والمنطق. وحسب مُنظهرها أندريه بريتون فهي آلية أو تلقائية نفسية خالصة، من خلالها يمكن التعبير عن واقع اشتغال الفكر إما شفويا أو كتابيا أو بأي طريقة أخرى. وماذا عن المرأة التي رسمها الفنان تعزف على آلة الكمان الجهير على الرمال من دون ملامح؟ ولماذا تبتسم هذه المرأة التي تمعن النظر في الطيور وهي تحلّق عاليا، معبّرة بذلك عن الحرية؟ لتتواصل رسومات الفنان ومن بينها أيضا لوحة رسم فيها قُلة كبيرة وأخرى تتوسّطها تفاحة حمراء وغيرها من اللوحات. أما اللوحات التي اعتمد فيها الفنان على اللونين الأبيض والأسود، فرسم فيها بورتريهات، ضمّت معظمها وجوه نساء مختلفة الأشكال وإن كان يجمعهن الشعر الأسود، أما  الرجال فكانت أيضا ملاحمهم دقيقة، ومن بينها لوحة لرجل يتذكر الماضي؛ حيث رسم الفنان أيضا في هذه اللوحة طيفين لامرأة ورجل يتبادلان القبل وفي أسفلهما بيضة، وهو ما يعبّر عن الحب الهش، الذي سرعان ما انكسر وأصبح من الماضي.