جبهة العدالة والتنمية

اقتراح كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي

اقتراح كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي
  • القراءات: 1596

اقترح رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية، السيد عبد الله جاب الله أمس بعنابة استعمال الحرف العربي في كتابة اللغة الأمازيغية التي ينص المشروع التمهيدي لمراجعة الدستور على جعلها لغة رسمية. وأضاف جاب الله ـ خلال إشرافه على افتتاح دورة تكوينية لفائدة إطارات ومناضلي جبهة العدالة والتنمية بولاية عنابة حول الفقه الدستوري بقاعة سينما"باكس"، قائلا "إن جبهة العدالة والتنمية تدعو اليوم إلى كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي لكي تكون مكملة وداعمة للغة العربية". 

وانتقد رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية في قراءة قدمها بمناسبة هذا اللقاء "إهمال المشروع التمهيدي لمراجعة الدستور إشارة إلى الحرف الذي تكتب به هذه اللغة"، معتبرا "الميل إلى كتابتها بالحرف اللاتيني تراجع عن العربية ويمس بالتوازن الاجتماعي ويتطلب بذلك العودة إلى استشارة الشعب". وكان عبد الله جاب الله في أول ردة فعل بخصوص مشروع تعديل الدستور، أشار إلى أن تشكيلته السياسية لا تعترض على دسترة اللغة الأمازيغية وترسيمها، لكنها تعيب في ذلك عدم الإشارة إلى الحروف التي ستستعمل في كتابتها (العربية أم اللاتينية). 

كما انتقد ذات المسؤول من جهة أخرى الإشارة في وثيقة مشروع التعديل الدستوري إلى المساواة بين الرجال والنساء في إسناد مناصب المسؤولية، معتبرا أن ذلك "يقتضى الإشارة إلى شرط معيار الكفاءة ومنطق الموضوعية".  واعتبر جاب الله أن مشروع التعديل الدستوري يتضمن الكثير من التعديلات لكنها على حد قوله "تبقى جزئية وتعزز استمرار النظام وتقوي السلطة".