أكدت توفير كل التسهيلات لإنشاء مؤسسات صغيرة

طاغابو تدعو للانخراط في مسار تنويع الاقتصاد الوطني

طاغابو تدعو للانخراط في مسار تنويع الاقتصاد الوطني
  • القراءات: 1056
ن. ح  ن. ح 

دعت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية المكلفة بالصناعة التقليدية السيدة عائشة طاغابو أول أمس بمستغانم، الحرفيين للانخراط بقوة في مسار تنويع الاقتصاد الوطني، والاستفادة من صناديق الدعم والأجهزة التي توفرها الدولة، على غرار الوكالتين الوطنيتين لدعم تشغيل الشباب وتسيير القرض المصغر، والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة من أجل إنشاء مشاريع تساهم في خلق مناصب شغل. 

وأشارت الوزيرة المنتدبة في كلمتها الافتتاحية لليوم الدراسي حول "الاستثمار في الأنشطة الحرفية وسبل التمويل"، إلى أن الحكومة عازمة على تطوير الاقتصاد الوطني، وأن للحرفيين دورا فعالا في الرفع من مداخيل الخزينة العمومية، وعليه فإن مصالحها تسعى لتنسيق العمل ما بين كل القطاعات والمتعاملين؛ قصد تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بإنشاء مؤسسات صغيرة ودعمها بالمادة الأولية الضرورية.

وتعهدت طاغابو بإعطاء الأولوية للمؤسسات ذات الأفكار الجديدة مع توجيه الاستثمارات بما يتماشى مع النسيج الاستثماري الوطني، وتشجيع الاستثمارات وإعادة توجيهها بما يتوافق وخصوصية كل منطقة، وتقديم امتيازات إضافية للمشاريع التي توفر يد عاملة دائمة. 

 من جهته، أبرز مدير الصناعة التقليدية بالوزارة السيد إبراهيم مقدور، خلال اللقاء المنظم على هامش الصالون الوطني لمنتجات الصناعة التقليدية، أن الصناعة التقليدية ساهمت بـ 50 بالمائة في خلق مناصب الشغل خلال الفترة الممتدة ما بين 2000 و2015، موضحا أن الصندوق الوطني لترقية نشاطات الصناعة التقليدية، ساهم في دعم 2047 حرفيا، بقيمة 198 مليون دج ما بين 2002 و2010. 

كما ساهم الصندوق خلال سنتي 2013 و2014، في دعم 2442 حرفيا؛ بقيمة 1 مليار دج، ويجري حاليا العمل على بحث سبل تمويل أخرى لترقية نشاطات الصناعة التقليدية لفائدة الحرفيّين المتخصصين في إنتاج المواد والخدمات. ويشارك في هذا الصالون الوطني الذي يتواصل إلى غاية 22 ديسمبر الجاري بمبادرة من الغرفة الولائية للصناعة التقليدية والحرف، زهاء 70 حرفيا في مختلف التخصصات من 48 ولاية استفادوا من أجهزة دعم الدولة، على غرار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وتسيير القرض المصغر، والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة.  

ومن جهة أخرى وخلال زيارتها ورشة تكوين في تقنيات العمل الفني على الجبس التي يشارك فيها 35 حرفيا بمركز التكوين المهني بخروبة بعاصمة الولاية، شددت الوزيرة على ضرورة تجمّع الحرفيين في إطار منظم للاستفادة من نظام الإنتاج المحلي بمرافقة غرفة الصناعة التقليدية والحرف، لإنجاز مشاريع لا يمكن تجسيدها بشكل منفرد. كما حضرت طاغابو بذات المركز، مراسم التوقيع على اتفاقيتين، تخص الأولى التكوين وتربط بين غرفة الصناعة التقليدية والحرف لمستغانم، والشركة الجزائرية الألمانية "كنوف" المتخصصة في الجبس، واستغلت الفرصة للحديث عن أهمية إبراز الزخرفة الجزائرية من خلال إنجاز المجسمات باستعمال الجبس.  أما الاتفاقية الثانية فتخص مديريتي التكوين المهني والثقافة للولاية والغرفة المذكورة؛ بغية إعادة بعث اللباس التقليدي للرجال وخصوصا لباس الفارس.