تيزي وزو ستكون مغطاة بنسبة 100 بالمائة

انطلاق أشغال ربط البلديات المتبقية بالغاز الطبيعي

انطلاق أشغال ربط البلديات المتبقية بالغاز الطبيعي
  • القراءات: 685
س. زميحي س. زميحي

باشرت مصالح "سونلغاز" بتيزي وزو، أشغال ربط البلديات الثلاث المتبقية بشبكة الغاز الطبيعي ويتعلق الأمر بكل من بلدية زكري، آيت شافع واقرو، حيث ستتمكن الولاية من تحقيق نسبة التغطية 100 بالمائة. وحسبما صرح به رئيس مصلحة الطاقة لـ"المساء"، السيد عبد الكريم أوشعبان، فإن العملية مسجلة ضمن برنامج "غازوديك" الذي يربط منطقة فريحة بسيدي عياد، ليشكل حلقة بين ولايتي تيزي وزو وبجاية، تضمن التموين الدائم للغاز على مستوى تراب الولاية.

وأضاف المتحدث أنه في إطار برنامج "غازوديك"، بُرمجت استفادة البلديات الثلاث المتبقية، موضحا أنه تم اختيار المؤسسة التي باشرت أشغال تحديد مسار الشبكة التي ستمول كل من بلدية اقرو، آيت شافع وزكري، ليتم فيما بعد مباشرة أشغال تثبيت القنوات المقلة لهذه الطاقة. وقال المتحدث في سياق متصل؛ إن عملية ربط هذه البلديات الثلاث يتم انطلاقا من شبكة 16 بوس، الذي يمتد من فريحة إلى زكري، انطلاقا من شبكة النقل القادمة من برج منايل إلى غاية فريحة، والتي ستصل إلى غاية المناطق الجبلية الأكثر عزلة.

وينتظر أن تمتد شبكة النقل إلى غاية سيدي عياد بولاية بجاية، علما أن مؤسسة "سونلغاز" هي التي تتكفل باختيار المؤسسة التي ستتولى إنجاز الأشغال بعد الانتهاء من تحديد مسار شبكة النقل، ليتم بعدها تثبيت القنوات، ومن ثمة إنجاز شبكات توزيع الطاقة. وأكد السيد أوشعبان أن العملية ستسمح لنحو 600 ألف عائلة موزعة على البلديات الثلاث بالاستفادة من هذا البرنامج، حيث سيتمكن أخيرا سكان أقرو، آيت شافع وزكري من استغلال هذه الطاقة لمواجهة البرد القارص الذي عانوا منه لسنوات، مشيرا إلى أن عملية استغلال هذه الطاقة ستدخل حيز الخدمة في عام 2016، إذ يعد في مرحلته الأخيرة، حيث سيتم تحقيق نسبة التغطية بغاز المدينة بنسبة 100 بالمائة.

وذكر المتحدث أن الولاية استفادت من مشروع إنجاز 21 شبكة توزيع عمومي للربط بغاز المدينة، حيث دخلت 5 مراكز توزيع عمومي حيز الخدمة، فيما أن بقية مراكز التوزيع العمومي مسجلة قيد الإنجاز وبقيت منها ثلاثة مراكز متعلقة بكل من بلدية أقرو، آيت شافع وزكري التي انطلقت عملية ربطها هي الأخرى.