لعمامرة مؤكدا أن الجزائر ترفض الصور النمطية المزعجة:

تصريحات العاهل المغربي مراهنة على الأسوأ

تصريحات العاهل المغربي مراهنة على الأسوأ
  • القراءات: 640
مليكة. خ مليكة. خ

قال وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، أمس، إن التصريحات غير الملائمة الصادرة مؤخرا عن ملك المغرب اتجاه الجزائر بسبب دعمها المطلق لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير "لها وقع المراهنة على الأسوأ"، مضيفا في هذا الصدد أن "الجزائر ترفض قطعا هذه الصور النمطية المزعجة".

جاء ذلك في رده على سؤال حول "التصريحات غير الملائمة للعاهل المغربي"وذلك خلال ندوة صحفية نشطها بمعية نظيرته الكولومبية، ماريا أنخيلا هولغوين التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر، مستطردا في هذا الصدد "على حد فهمنا سيكون هناك المزيد من التفكك والتمزق بين الإخوة والنضالات المتأخرة، كما شهدنا خلال السنوات الأربعين المنصرمة، في حين أن العالم يمضي قدما ويعبر أكثر فأكثر عن تمسكه بالقيم الأساسية والمبادئ المؤيدة عالميا على غرار تقرير مصير الشعوب".واستطرد السيد لعمامرة قائلا إن "الخديعة التي وقعت يوم 6 نوفمبر 1975 أسفرت عن رهن المصير المشترك للشعوب المغاربية من خلال توسع إقليمي  على مر أربعين سنة من الزمن"، مبرزا أن "الجزائر تسعى لتكون على الدوام مصدرة للسلم والأمن والاستقرار في جوارها وخاصة لما يتعلق الأمر بهذه المسألة (الصحراء الغربية). وأضاف يقول "كما أنكم تعلمون أننا ومن منطلق دستورنا الذي يملي علينا أن نسوي سلميا الخلافات الدولية ونسهم في السلم والأمن وتحقيق أهداف الأمم المتحدة، نمتنع عن تأجيج الأوضاع. فنحن لا نمارس دبلوماسية الأبواق ونقوم بأمور لا تفصح للعلن دائما". لحسن الحظ، يذكر رئيس الدبلوماسية الجزائرية "لقد نطقت الشرعية الدولية منذ ثلاثة أوأربعة أيام على لسان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون كما فعلت ذلك محكمة العدل الدولية منذ أربعين سنة خلت في رأيها القانوني الاستشاري".

فهذان الجهازان الرئيسيان في الأمم المتحدة (الأمين العام ومحكمة العدل الدولية) أبديا مع الجمعية العامة ومجلس الأمن الأمميين نفس الموقف المبدئي الذي تتبناه الجزائر في هذا الشأن، أي أن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير حتمي وثابت وغير قابل للتقادم". بالنسبة للسيد لعمامرة، فإن "تكرار الصور النمطية المزعجة بخصوص موقف الجزائر ليس من شأنه تغيير هذا الموقف المبدئي الذي تتبناه المجموعة الدولية قاطبة"، ليخلص في الأخير إلى أن "الجزائر ترفض قطعا هذه الصور النمطية المزعجة".