تقام ما بين 21 و28 نوفمبر الجاري

ستة أفلام جزائرية في المسابقة الرسمية لمهرجان قرطاج

ستة أفلام جزائرية في المسابقة الرسمية لمهرجان قرطاج
  • القراءات: 1059

تتنافس ستة أفلام جزائرية في المسابقة الرسمية للدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية، التي تُعقد فعالياتها من 21 إلى 28 نوفمبر الجاري بعرض أكثر من 300 فيلم من 58 بلدا مشاركا، وفقا لما أوردته الصحافة التونسية. وسيتنافس "البئر" للطفي بوشوشي و"مدام كوراج" لمرزاق علواش على جائزة "التانيت الذهبي" لمسابقة الأفلام الطويلة مع 15 عملا آخر من 11 بلدا، من بينها "قصر الدهشة" لمختار العجيمي (تونس) و"الزين ألي فيك" لنبيل عيوش (المغرب) و"O'ka" (بيتنا) لسليمان سيسي (مالي).

وفاز فيلم بوشوشي (2015) في سبتمبر الماضي بجائزة أحسن فيلم روائي وأحسن مخرج وأحسن دور للنساء في الدورة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمصر. ونافس، من جهته، "مدام كوراج" (Madame courage) في عدد من المهرجانات الدولية، أبرزها الدورة الـ 72 لمهرجان البندقية السينمائي (إيطاليا)، الذي عُقدت فعالياتها الشهر الماضي. وسيتنافس، من جهة أخرى، العملان القصيران الجزائريان "Babor Casanova" (بابور كازانوفا) لكريم صياد و"Lmuja" (الموجة) لعمر بلقاسمي مع 11 عملا آخر من 8 بلدان، على غرار "وتزوج روميو جوليات" لهند بوجمعة (تونس)، و"مقاتل وحيد بالحيز" لعلاء هيكل (مصر) و"Routine" (روتين) لسام كساي (غانا).

وبرمج المنظمون في مسابقة الأشرطة الوثائقية العملين الجزائريين "Contre-pouvoirs" (ضد السلطة) لمالك بن إسماعيل و"Fi Rassi rond-point" (في رأسي رون بوان) لحسان فرحاني، إضافة إلى 14 عملا آخر من 10 بلدان، بينها "الوطن العراق السنة صفر" لعباس فاضل (العراق) و"ملكات سوريا" لياسمين فضة (سوريا). وستحتكم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة إلى لجنة يترأسها السينمائي المغربي نور الدين الصايل، في حين سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الإيطالو-أرجنتيني دانييلي أنكلكتيرا. كما تتميز هذه الدورة بمنح جائزة "فيبريسكي" (الجائزة الدولية للنقاد السينمائيين) التي تُوّج بها في 2013 فيلم "عطور الجزائر" للمخرج الجزائري رشيد بلحاج، فضلا عن جائزة الاتحاد العام التونسي للشغل التي تُمنح لأفضل تقني.

ومن المنتظر أن تشهد هذه الدورة حضور زهاء 350 ضيفا من إفريقيا وآسيا وأوروبا. وستكرم هذه الدورة عددا من الشخصيات الثقافية التي رحلت منها المخرجة والروائية الجزائرية آسيا جبار، والمخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا بالإضافة إلى الفنانتين المصريتين فاتن حمامة ومريم فخر الدين. وكان المخرج الجزائري كريم موساوي قد حاز في طبعة 2014 على جائزة "التانيت البرونزي" في مسابقة الفيلم القصير، ومواطنه خالد بن عيسى على جائزة "أفضل ممثل" عن دوره في "الوهراني" لإلياس سالم، فيما عادت جائزة "التانيت الذهبي" في المسابقة الدولية الرسمية للأفلام الطويلة للفلسطيني هاني أبو أسعد عن "عمر".