أحيا اليوم العالمي للبريد

بريد الجزائر يتبنّى استراتيجية الخدمات الجوارية

بريد الجزائر يتبنّى استراتيجية الخدمات الجوارية
  • القراءات: 1417
تبنّت مؤسسة بريد الجزائر، إستراتيجية جديدة للعصرنة والتطوير تسمح لها بالرفع من مجال الخدمات الجوارية لفائدة المواطنين، حسبما أكده أول أمس الخميس، بالجزائر العاصمة، المدير العام بالنيابة عبد الناصر سايح.  وأوضح السيد سايح، على هامش إطلاق منتدى البريد الموجه للصحافة بمناسبة اليوم العالمي للبريد، أن المؤسسة "قد شرعت في مسار العصرنة والتطوير تسمح لها بالرفع من مجال الخدمات الجوارية لفائدة المواطنين". وأضاف المسؤول أن مسار العصرنة هذا يهدف إلى تحسين وعصرنة صورة بريد الجزائر، لاسيما من خلال تنويع النشاط البريدي من أجل التكيّف مع تطور المجتمع".  وتمت الإشارة لدى بريد الجزائر أن الأمر يتعلق بإطلاق خدمات جديدة موجهة للمنازل من خلال "الساعي العون التجاري" التي سيتم الانطلاق فيها خلال الثلاثي الأخير من سنة 2015. كما أوضح أن المؤسسة "قد سجلت انخفاضا لحجم البريد سنويا ومن أجل ذلك قررت تنويع الخدمات للحفاظ على مناصب الشغل".
وأبرز في هذا الصدد أن ساعي البريد سيصبح يتكفل ببيع التعبئة الإلكترونية على مستوى المنازل، وهو حل مكيّف للاستجابة بشكل ملموس لاحتياجات كل فئة من زبائن بريد الجزائر لاسيما النساء الماكثات بالبيت والأشخاص من ذوي الاحتياجات المحدودة والمسنّين. كما سيتكفل ساعي البريد بتسليم الأدوية إلى المنازل وسحب الوثائق الإدارية (شهادات الازدياد الخ...) وجلب وتسليم الملفات الإدارية وتحصيل الفواتير على مستوى المنزل. وأشار ذات المصدر أن "هذه التطورات تعكس التزام بريد الجزائر لاسيما لتسهيل حصول سكان المناطق المعزولة والبعيدة على الخدمات التي توفرها تكنولوجيات الإعلام والاتصال". وقد تم اختيار ولاية تيبازة، كنموذج للشروع في هذا المشروع الجديد. لهذا الغرض وفر بريد الجزائر خدمات أخرى على غرار الإشعار بالرسائل النصية عن عمليات الحساب البريدي الجاري في الوقت المناسب.
ويتعلق الأمر ـ حسب ذات المسؤول ـ بخدمة عبر الخط متوفرة على الرابط الإلكتروني "eccp.poste.dz" التي تسمح لأصحاب الحسابات البريدية الجارية بالاطلاع في الوقت المناسب على العمليات التي أجريت على حساباتهم عبر إشعار برسائل نصية.  كما أعلن بريد الجزائر، أن جميع المؤسسات البريدية سيتم تزويدها قبل نهاية 2015، بالجيل الـ3++ من أجل تفادي الأعطال التي تصيب الشبكة على مستوى تلك المؤسسات.
ويتعلق الأمر أيضا بالنسبة لبريد الجزائر بتركيب موزعات آلية للأوراق النقدية على مستوى المؤسسات والجامعات والمستشفيات. من جانب آخر وحرصا على التقرّب أكثر من الزبون، أعلن بريد الجزائر أنه سيتم في الثلاثي الأول من سنة 2016، إطلاق خدمة جديدة لبريد الجزائر للنقال التي تتضمن تطبيقا يمكن تحميله من "غوغل بلاي" و«آب ستور".
وسيسمح هذا التطبيق بتحديد مكاتب البريد والموزعات الآلية للأوراق النقدية الأقرب إلى مكان الزبون. كما سيسمح بالاطلاع على نسخة من حسابه ومتابعة مراسلاته وحساب أسعار مختلف خدمات بريد الجزائر.
ويتوفر بريد الجزائر على أكثر من 27000 مستخدم و3668 مكتبا بريديا و63 مركزا مختصا في معالجة وتوزيع البريد، و8 مراكز جهوية للفرز البريدي ومركز للفرز الوطني والدولي، و3 مراكز للطرود البريدية. كما أحصت المؤسسة العمومية في نهاية جوان 2015، حوالي 5ر18 مليون حساب بريدي جار وأكثر من 242 مليون عملية و8 ملايين بطاقة إلكترونية و1ر4 مليون حساب للصندوق الوطني للتوفير والاحتياط، و1160 موزعا آليا للأوراق النقدية منها 984 قيد الخدمة.