تيزي وزو

توزيع أكثر من 400 مجموعة من خلايا النحل خلال الثلاثي القادم

توزيع أكثر من 400 مجموعة من خلايا النحل خلال الثلاثي القادم
  • القراءات: 1265
أكد السيد شبلي العربي، رئيس مصلحة حماية التراث والاستصلاح على مستوى محافظة الغابات لتيزي وزو، أن مصالحه سوف تقدم خلال الثلاثي الأخير من العام الجاري على توزيع 402 مجموعات خلايا نحل عامرة بمستوى 806 وحدة وذلك على صغار الفلاحين والمربين الذين انتقهم اللجان التقنية لـ21 دائرة. وأوضح المصدر أن حجم عملية التوزيع المذكورة لخلايا النحل هي في الأصل تمثل جزء من مجموع الحصص المتضمنة في برنامج التجديد الريفي المعبر عنها عبر مخططات التنمية الريفية الجوارية المدمجة لسنوات 2010، 2012 و2013 المحتوية فى مجموعه العام على  860 من خلايا النحل، علما أن كل مجموعة تتضمن حوالي 11 وحدة عامرة مزودة في نفس الوقت بعتاد صغير لجني العسل من قفازات وبذلة وغيرها.
وأشار السيد شبلي العربي إلى أن المصالح التقنية لمحافظة الغابات لتيزي وزو قد اختارت مؤخرا 4 نحالين متميزين في إنتاج أسراب النحل بالولاية للاستجابة للطلبات المعبر عنها، مؤكدا أن منحة دعم الدولة لهذا النشاط تقدر قيمتها المالية بـ 82500 دج لكل مجموعة من الخلايا، فيما يلتزم المستفيد ـ يضيف ـ من جهته بدفع إسهام يتراوح ما بين 39 إلى 41 ألف دج. وبالمناسبة، ذكر المصدر أن إدارته كانت في 2009 قد وزعت البرنامج التنموي الأول الوارد في بند تنفيذ محاور سياسة التجديد الريفي من هذه الشاكلة وتمثل الأمر ـ يقول ـ في استفادة العائلات الريفية المتواضعة الدخل بـ 500 مجموعة مختلفة من الحيوانات، منها 294 مجموعة خلايا نحل مملوءة و206 مجموعات من الخرفان، ضف إليها 6 وحدات من رؤوس الماعز و مجموعتان من الأقفاص لتربية الأرانب.
للإشارة، فإن العديد من المسجلين للإستفادة يتراجعون في اللحظات الأخيرة عن قرارهم بسبب شرط المساهمة المالية الرمزية المطالبين به. وأبرز مسؤول مصلحة محافظة الغابات المحلية أن المستفيدين من المخططات الريفية التنموية المشار إليها تتم أولا عملية اقتراح أسمائهم على مستوى لجان التنشيط البلدية ثم تقوم لجنة الانتقاء للدائرة بعد ذلك بعملية انتقائهم لتوافق لجنة الولاية في الأخير على القوائم المقترحة عليها للتجسيد.