اللقاءات السينمائية ببجاية

35 فيلما في برنامج الطبعة الـ 13

35 فيلما في برنامج الطبعة الـ 13
  • القراءات: 991
يشارك 35 فيلما، أغلبها يعرض لأول مرة في الجزائر، في الطبعة الـ13 للقاءات السينمائية ببجاية التي ستنظم من 5 إلى 11 سبتمبر الجاري. وسيتم خلال هذه الطبعة التي ستدشن بتقديم فيلم وثائقي ”10940 امرأة” لنسيمة قسوم، عرض 35 فيلما بين وثائقي وقصير ومطول على مستوى المسرح الجهوي لبجاية الذي سيحتضن كذلك اللقاءات المنتظرة مع المخرجين.
كما أن هذه اللقاءات التي ينتظرها الجمهور والتي تنظمها جمعية ”بروجكت’اورتس” تسعى إلى أن تعرض لأول مرة في الجزائر عديد الأفلام الجزائرية. وستعرض أمام الجمهور أيضا عديد الأفلام القصيرة التي تمثل أكثر من نصف برنامج التظاهرة، فضلا عن بعض الأفلام الطويلة منها ”حمى” للمغربي هشام عيوش، و"تاريخ يهوذا” للسينمائي الجزائري رابح عامر زعيمش، و"اليوم”  للسينغالي ألان قومي.
بالموازاة مع اللقاءات سيحتضن مسرح بجاية كذلك معرضا للصور الفوتوغرافية، حيث ستتم دعوة المصورين للقاء مع مخرجين ومديري تصوير للنقاش حول العلاقة بين السينما والصورة.
كما سيقوم المخرج مالك بن سماعيل، بتنشيط ورشة لكتابة الأفلام الوثائقية متبوعة بمائدة مستديرة حول السينما الإفريقية وشبكات التمويل ينشطها رئيس الاتحادية الإفريقية للسينمائيين المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو.
للتذكير فإن اللقاءات السينمائية لبجاية التي تم إنشاؤها سنة 2003، من قبل جمعية ”بروجاكت’اورتس” بدعم من الجماعات المحلية والمعهد الفرنسي بالجزائر، وبعض المتعاملين الاقتصاديين المحليين تجري هذه السنة بمتحف السينما والمسرح الجهوي للمدينة، حسبما أكده المنظمون.