المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية

مصنع الألواح والخلايا الشمسية يشرع في الإنتاج

مصنع الألواح والخلايا الشمسية يشرع في الإنتاج
  • القراءات: 1434
تعتزم المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية (أوني) وضع مصنع للألواح والخلايا الشمسية حيز الإنتاج خلال الأسابيع المقبلة، حسبما علمته (واج) لدى الرئيس المدير العام للمؤسسة، جمال بكارة. ويقدر حجم الاستثمار العام الذي قدمته هذه المؤسسة العمومية ضمن هذا المشروع بـ 2 مليار دينار. ويساهم هذا المشروع الذي أنجز مقره بموقع المجمع الإلكتروني "أوني" بسيدي بلعباس في توظيف أزيد من 100 شخص خلال مرحلة الانطلاق. وستوجه الألواح والخلايا الشمسية التي ستنتج بقوة 25 ميغاواط / السنة للاستغلال العمومي والمنزلي على غرار الإنارة العمومية والصناعية بالنسبة للتجهيزات الإلكترونية الشمسية (المحركات التلفزة المكيفات الهوائية الشمسية..) والتي ستسوق بأسعار تنافسية حسب المسؤول.
وبخصوص نسبة المساهمة المحلية في المنتوج المصنع، أوضح السيد بكارة أنه سيبلغ معدل 10 في المائة خلال الانطلاق، على أن يصل على المدى المتوسط في حدود نسبة مائة بالمائة مع التركيز على المتعاملين الصناعيين وطنيا. وبالنسبة للزيادة المستقبلية في القدرات الإنتاجية للمصنع، تابع السيد بكارة، أن آفاق التنمية والتطوير تبقى مرتبطة بالعرض والطلب في السوق. وقال المسؤول الأول بالمجمع "إذا ارتفع الطلب سنقوم بإجراءات لتوسيع المصنع قبل تلبية طلب السوق".ومن أجل الاستعمال الأمثل لآخر التكنولوجيات الحديثة وتجسيد مخطط المجمع الواسع للعصرنة، تعمل "أوني" على إرسال عدة إطارات تقنية إلى الولايات المتحدة الأمريكية واليابان للإستفادة من فترة تكوين في مختلف التخصصات.
وأطلقت الجزائر برنامجا وطنيا لتطوير الطاقات المتجددة الذي يهدف إلى تركيب 22 ألف ميغاواط من الكهرباء المتجددة بحلول عام 2030، وهو ما يمثل نسبة 27 في المائة من الحظيرة الوطنية لإنتاج الكهرباء، منها 4500 ميغاواط سيتم تركيبها بحلول عام 2020. يذكر أنه سيتم استلام 23 محطة لتوليد الطاقة الضوئية في الهضاب العليا والجنوب بنهاية 2015  بقدرة 343 ميغاواط.