منحتها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب

تسديد 1,74 مليار دينار من القروض من جانفي إلى غاية ماي

تسديد 1,74 مليار دينار من القروض من جانفي إلى غاية ماي
  • القراءات: 1383
تم تسديد أزيد من 1,74 مليار دينار من القروض التي تم منحها للمقاولين الشباب في إطار تمويل مشاريع نشاطاتهم للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2015. أكد المدير العام للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، مراد زمالي، في تصريح إعلامي أمس، أنه تم تسديد خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2015، ما قيمته 1,741 مليار دينار من القروض التي تم منحها للمقاولين الشباب في شكل قروض بدون فوائد من قبل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب في إطار تمويل مشاريع نشاطاتهم.
وأضاف المسؤول أن قيمة القروض بدون فوائد التي قام المقاولون الشباب بتسديدها منذ إطلاق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب في 1996، تقدر بحوالي 17 مليار دينار أي نسبة تسديد تقدر بـ65 بالمائة من كافة القروض بدون فوائد التي تم منحها. ويذكر أن الوكالة تساهم في تمويل مشاريع نشاطات مقاولين شباب عن طريق قروض بدون فوائد في صيغتين من تمويل المشروع. ويتعلق الأمر بصيغة التمويل المختلط أي الدعم الشخصي، وقروض بدون فوائد من قبل الوكالة والتمويل الثلاثي أي الدعم الشخصي والقروض بدون فوائد والقرض البنكي.
وأوضح السيد زمالي، أن تسديد القروض بدون فوائد يأتي بعد تسديد القروض البنكية التي يتم منحها للمقاولين الشباب لتمويل مشاريعهم. وذكر المتحدث بأن لجنة الانتقاء والقبول وافقت على أزيد من 50.000 مشروع آخر للاستفادة من تمويل. وفي تطرقه إلى سياسة مرافقة المقاولين الشباب أشار السيد زمالي، إلى أن الإجراءات التسهيلية لإنشاء مؤسسات مصغرة تشكل انشغالا يوميا للسلطات العمومية التي تسهر على تقديم المزيد من التغييرات من أجل تخفيف أمثل للإجراءات. وأشار من جهة أخرى إلى أنه منذ إنشاء جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، تم حل 13.608 مؤسسة مصغرة لمقاولين شباب أي أقل من 5 % من المؤسسات المصغرة التي تم إنشاؤها. ومن بين هؤلاء المقاولين ذكر المتحدث بأصحاب المشاريع الذين أعلنوا عن إفلاسهم بعد إقامتهم لمشاريع لأسباب مختلفة.
كما أكد المسؤول في هذا الشأن بدور صندوق الضمان الذي يعوض القروض البنكية الممنوحة للمقاولين الشباب بنسبة 70% ، مشيرا إلى أن التجهيزات التي استفاد منها المعنيون في إطار هذا الجهاز سيعاد بيعها لاسترجاع أكبر نسبة ممكنة من القروض. وأكد السيد زمالي، أن 13.750 مؤسسة مصغرة أخرى واجهت صعوبات في تسديد ديونها أي 5 % من مجموع المشاريع المنجزة. مضيفا أن هناك إجراءات مرافقة لمساعدة هذه المؤسسات على تجاوز مشاكلها.
كما أشار من جهة أخرى إلى أنه تم إصدار 260 قرارا منذ إطلاق الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، ضد مقاولين شباب لتحويلهم للقروض التي استفادوا منها لغرض تمويل مشاريعهم. مضيفا أن هذا الرقم ضئيل مقارنة بمجموع المشاريع الناجحة. وحسب السيد زمالي، فقد تم تمويل مجموع 344.621 مشروعا منذ إطلاق جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب أفضى إلى توفير 828.968 منصب شغل.