وزير الأشغال العمومية من بومرداس:

العمل جار لاستكمال ورشات إنجاز الطريق السيار

العمل جار لاستكمال  ورشات إنجاز الطريق السيار
  • القراءات: 517
 أكد وزير الأشغال العمومية عبد القادر والي، أمس، ببومرداس، بأن العمل جار حاليا لاستكمال كل ما تبقى من مشاريع وورشات إنجاز خاضعة لإعادة الاعتبار، أو التكملة على مستوى الطريق السيار شرق ـ غرب وما يرافقه، في أقرب وقت ممكن . وشدّد الوزير في هذا الصدد في تصريح على هامش زيارة تفقد للولاية، على أنه سيتم "تكملة" كل المشاريع المذكورة المبرمجة حتى "لا تبقى مفتوحة كورشات للأبد وفق مواعيد مضبوطة، وفي إطار مسؤولية متبادلة" بين الوزارة والمعنيين بالإنجاز.
وسيتم بعد الانتهاء من إنجاز المشاريع المذكورة -يضيف الوزير- الانتقال إلى أمور التسيير والاستغلال والتثمين والتكوين والتأمين والصيانة للطريق السيار ولمختلف الطرق الأخرى عبر الوطن. وأضاف بأن مشاريع الطرق المنجزة في البلاد لها دور اقتصادي هام خاصة وأن البلاد في هذه المرحلة هي بصدد "بناء اقتصاد وطني قوي"، يستند إلى أسس وبنية تحتية قوية وواسعة.
وقد أشرف الوزير على وضع حيز الاستغلال محول برحمون على مستوى بلدية بودواو ببومرداس، بالطريق الاجتنابي الثاني لجنوب الجزائر الرابط بين بودواو وزرالدة في وجه حركة المرور.
ويتكون هذا المحول الذي يعد كشطر أول من ضمن مشروع يشمل إنجاز عدة جسور وأنفاق أخرى بنفس الطريق -حسب التوضيحات التي قدمت للوزير- من ستة جسور معلقة ونفق أرضي ومسافته تصل إلى 5 6 كلم. وذكر السيد والي، أن هذا المحول سيقدم العديد من الخدمات لمستعملي الطرق وسيضمن الربط ما بين خمسة اتجاهات هامة على الأقل. وتتمثل هذه الاتجاهات في كل من الطريق الوطني رقم 5 وبمدينتي بودواو وبومرداس ومنها نحو شرق البلاد وولايات الجزائر العاصمة وتيزي وزو والبليدة، ومنها نحو غرب البلاد.
ويعتبر هذا المشروع الذي أحسن استغلال المساحة الأرضية المنجز فيه، والتكيّف الجيد مع الصعوبات في الأرضية وتفادي تحويل كم هائل من قنوات المياه -حسب الوزير- كخلاصة للمجهودات التي يبذلها القطاع في مجال إنجاز الطرقات. لذلك يضيف السيد والي، يجب أن يكون هذا المشروع "المعقّد" في جوانب الإنجاز محل "دراسات وزيارات" تكوينية من خلال تسجيله ضمن مشاريع أخرى هامة في البرنامج التكويني الذي هو بصدد الإعداد من طرف الوزارة.
من جهة أخرى ولدى استماع الوزير في عين المكان لحوصلة حول نزع الملكيات العقارية لإنجاز مشاريع الطرق عبر الولاية، شدّد على ضرورة "تكثيف الجهود لتسوية ومعالجة مختلف الملفات العالقة والمتأخرة" لأن هذا الموضوع الأخير مرتبط بـ”شكل وثيق بالمشاريع" وتقدم إنجازها.
وشدّد الوزير في هذا الصدد قائلا "لا أريد أن تكون الإدارة المكلّفة في المجال عائقا" في إنجاز مشاريع القطاع بسبب الصلة الوثيقة بينهما". وخلال زيارته للولاية عاين السيد والي، كذلك مركز الاستغلال والمراقبة التابع للمؤسسة الجزائرية للطرقات السريعة ببلدية بوزقزة ـ قدارة بمحاذاة النفقين الكائنين بالطريق السيار شرق ـ غرب. وشدّد بالمناسبة على ضرورة "تأمين "التجهيزات الهامة التي يحتويها، وبضرورة توفير أجهزة تنبيه السائقين بداخل النفقين بضرورة تقليص السرعة.