ديزني تفرض الحظر على عصا السيلفي

ديزني تفرض الحظر على عصا السيلفي
  • القراءات: 1166
أعلنت مجموعة "ديزني" الأمريكية منع استخدام العصا المخصّصة لالتقاط الصور الذاتية "السيلفي" بمتنزهاتها في الولايات المتحدة وباريس وهونغ كونغ، لأسباب وصفتها بالأمنية. وقالت الناطقة باسم المجموعة، كيم برونتي، "إننا نقوم بكلّ ما في وسعنا لتوفير تجربة جيدة لكلّ العائلات، لكن مع الأسف أصبحت عصا السيلفي مصدر قلق متزايد بالنسبة لزوّارنا وطاقم عملنا". وطبّق القرار اعتباراً من 30 جوان الماضي في مجمع "وولت ديزني" فلوريدا، و«ديزني لاند" في كاليفورنيا، والأول من جويلية الجاري في باريس وهونغ كونغ.
يذكر أنّ مجموعة "ديزني" منعت استخدام عصا "السيلفي" في عدد من المراكز التابعة لها من قبل، إضافة إلى إقبال عدد من المواقع السياحية والرياضية حول العالم على تطبيق هذه الخطوة. وبعد أن تعالت أصوات محذّرة من أنّ التكنولوجيا المخصّصة لالتقاط الصور الذاتية تبثّ موجات كهرومغناطيسية تضر بصحة مستخدمها، طالب متحف "شتيدلييك" الهولندي للفن المعاصر ومتحف "أرميتاغ" بأمستردام بمنع دخول السائحين الذين يحملون العصا الذكية المخصّصة لالتقاط "سيلفي" إلى قاعاتها، وذلك للحفاظ على الأعمال الموجودة لديها، واتّخذ متحف الفن المعاصر في نيويورك قراراً بمنع استخدام العصا الشهيرة من جانب السائحين الراغبين في التقاط الصور بهواتفهم المحمولة داخل قاعات المتاحف.
وتسمح "عصا السيلفي" لمستخدميها بالتقاط صور ذاتية من مسافة أكبر من باع اليد، إذ يُثبّت الهاتف الذكي عند طرف العصا، بينما تُشغّل الكاميرا بواسطة تقنية "بلوتوث".. وحذّرت "وكالة حماية المستهلكين الروسية" (روسبوتريبنادزور) في وقت سابق من أنّ صور "السيلفي" تُعدّ من أسباب انتشار القمل في صفوف الأطفال والمراهقين. وقالت الوكالة إنّ "انتشار القمل لدى المراهقين يعود وفق خبراء إلى الإقبال الكبير على التقاط صور سيلفي"، مضيفةً أنّ هذه الصور التي قد تجمع أحياناً شخصين أو أكثر "تسهّل انتقال هذه الطفيليات بسبب قرب الرؤوس من بعضها بعضاً أو التصاقها".
واعتبرت الوكالة أنّ هذا النوع من الصور الطريقة الرئيسة لانتقال القمل بين الأطفال والمراهقين، مذكّرة بأنّ الأطفال الذين يعانون من القمل يجب أن يُعزلوا حتى لا ينقلوها إلى رفاقهم. وأفادت دراسة علمية في وقت سابق لخبيرة النظافة الشخصية الأمريكية ماري ماكويلان أنّ الصور الذاتية "سيلفي"، زادت معدلات نقل القمل بين المراهقين إلى 10 أضعاف.