جمعية الشباب للفن والموسيقى

"أوبيرات عيسى الجرموني" تشدّ الجمهور الباتني

"أوبيرات عيسى الجرموني" تشدّ الجمهور الباتني
  • القراءات: 2616
ع. بزاعي ع. بزاعي
قدّمت جمعية الشباب للفن والموسيقى بباتنة أوّل أمس بدار الثقافة "محمد العيد آل خليفة"، عرضها الفني الجديد "أوبيرات عيسى الجرموني" بمشاركة أزيد من 30 فنانا، واستطاعت في ساعة من الزمن أن تخلق فضاء من الفرجة اعتمدت فيه على الطرح الراقي والأسلوب الشيق، والأوبيرات من تأليف مسعود حجيرة وإخراج الفنان المسرحي القدير مبروك فروجي والسينوغرافيا لجبارة والكوريغرافيا لتوفيق بخوش.  
أنجز العمل برعاية وزارة الثقافة وولاية باتنة، ويندرج في إطار نشاط الجمعية، وهو محاولة لعرض تراثنا الشعبي الأصيل، المتمثّل في صوت عبر الحدود هو الراحل عيسى الجرموني، وكان العرض رحلة استحضرت ذكريات هذا الفنان الرمز الذي أنجبته أرض الأوراس الأشم تغوص في عمق التاريخ الذي جسّد التراث في أبسط صوره لتكشف جوانب مهمة من حياة الفنان الأسطورة، وهو أوّل من ولج مسرح الأولمبيا من الأصوات العربية التي تداولت على هذا المسرح منذ سنة 1936.
المشاهد التي ترجمت التمازج بين التراث والفن عبر اللوحات الراقصة، جاءت لتؤسّس لمرحلة جديدة تنبعث من لحظة أمل لفهم وقائع الحاضر واستقراء المستقبل في سعي للتصالح مع الذات والآخرين، وإبراز خصوصيات الفن الأوراسي الأصيل الضارب في عمق التاريخ. ظهرت بجلاء الطاحونة والسدّاية والشقالة والشكوة والعباية  والبرنوس الشاويين وكذا القصبة والبندير.. وكلّها رموز من الذاكرة رافقت أنغام عيسى الجرموني ورافقت أيضا طفولة هذا الفنان وسط الأسرة الكبيرة في حقول القمح المترامية الأطراف على وقع احتفالات موسم الحصاد، قبل أن يضيف المخرج مبروك فروجي صورا أخرى للأصالة التي تبرز في حفل زواج الفنان عيسى الجرموني من خلال ديكور العرس التقليدي الشاوي.
عكس العرض جوانب مهمة من حياة هذا الفنان الحافلة بالأحداث، كما أظهر قدرات الممثلين الشباب منهم ناريمان بلولة وابتسام وازن وسماح هبول. كما تجنّب العرض الديكور الكبير والمكلف واكتفى بصور معبرة رسمتها لوحات في نموذج كوريغرافي جسّد التراث والتقاليد جلب إليه انتباه الجمهور.
كما وظّف العرض قوالب فنية متنوّعة تمكّن بها من تقديم جوانب مهمة من شخصية الفنان الجرموني، لا سيما قضايا الهوية والتقاليد والتجديد والتأصيل، باعتبار المسرح سبيلاً لوعي الذات والمثاقفة الحضارية المسرحية.
للإشارة، نوّه رئيس الجمعية السيد خالد بن نية بالتنظيم الذي ساد  أجواء العرض، مشيدا بدور كلّ من ساهم فيها وفي دعم مسعاه لأجل تنشيط الحركية الثقافية خلال الشهر الفضيل وللمضي قدما نحو تطوير كلّ ما هو إبداع، مضيفا أنّه قدّم أشياء كفيلة بتبليغ الرسالة لمن يقزّمون دور فنان بلّغ صوت الحب والثورة في وقت كان فيه الكلام محظورا.
وأوضح رئيس الجمعية لـ"المساء" أنّ نشاط جمعيته متواصل طيلة الشهر الفضيل، حيث سينشط يوم 29 جوان الجاري ـ في إطار برنامج "قعدة وزهوة" ـ الفنان القدير شاعو عبد القادر حفلا فنيا تكريما للفنان الشاوي حسان دادي. وفي اليوم الموالي، سيقام يوم للضحك بحديقة الإخضرار، بمشاركة الفنان خالد بوزيد المدعو فاهم وطاهر صفر وشوشو، إضافة لنشاط يعني الأطفال، مع تنظيم جولة  للجمعية عبر الوطن ومشاركة مرتقبة في تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية".
للتذكير، يعدّ الفنان المرحوم عيسى الجرموني أوّل من غنى بأولمبيا باريس سنة 1936 وتمكّن من أداء  جميع المقامات والأوزان والطبوع وهو مرزوق عيسى بن رابح المعروف بعيسى الجرموني، ولد سنة 1885 في دوار امزي بأم البواقي ولكن موطنه الأصلي هو بير إسماعيل ببلدية متوسة ولاية خنشلة، وتوفي في 16 جانفي 1946 في عين البيضاء ودفن بها عن عمر 61 عاما، وكانت أول إسطوانة له سنة 1933 باستدو بارود بتونس 33 دوره ورفض جميع قوانين المستعمر ولاسيما منها فرض الضرائب والخدمة العسكرية الاجبارية وله أغنية في نفس السياق (أفوشي نو المسمار) و(أكرد أنوكير) نظرة على بعض أنواع الغناء الأوراسي "الرحابة"، "السباحة عياش و"الصراوي" و"الركروكي" و"الذكارة الزردة".