على هامش تفقّدها عددا من المؤسسات ومراكز الرعاية

مسلم تُبرز من البيّض جهود الدولة لترقية التضامن الوطني

مسلم تُبرز من البيّض جهود الدولة لترقية التضامن الوطني
  • القراءات: 829
أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم أمس بولاية البيّض، جهود الدولة الموجهة لترقية نشاطات قطاع التضامن الوطني. وأكدت الوزيرة على هامش تفقّدها عددا من المؤسسات ومراكز الرعاية التابعة لدائرتها الوزارية المتواجدة بالولاية، أن ”الدولة تبذل جهودا معتبرة لترقية نشاطات قطاع التضامن الوطني، الذي يستهدف كافة الشرائح الهشة في المجتمع، على غرار الطفولة وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ترمي البرامج التي وضعتها الدولة إلى الاستثمار في الطفل، والتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على إدماجهم اجتماعيا ومهنيا، بالإضافة إلى مرافقة المسنّين”.
كما أبرزت السيدة مسلم بالمناسبة، الدور المنوط بالخلايا الجوارية التي وفّرت لها كافة الإمكانيات، داعية إلى ”مضاعفة الجهود عبر مختلف المناطق، خصوصا النائية منها، لأجل وضع خارطة تحدد بدقة العائلات المعوزة لمرافقتها ميدانيا، وتنسيق العمل مع المجتمع المدني والحركة الجمعوية الناشطة في مجال التضامن”. ودشنت الوزيرة دار الطفولة المسعفة بعاصمة الولاية بطاقة استيعاب تصل إلى 60 طفلا، قبل أن تشرف على تسمية مدرسة المعاقين سمعيا باسم الشهيدة بلحيا يمينة (1910-1960).
وتلقت، بالمناسبة، عرضا مفصلا حول عدد المناصب المدرجة ضمن جهاز عقود الإدماج المتوفرة بذات المدرسة.
واطلعت بالمركز النفسي التربوي للمتخلفين ذهنيا، على مختلف الورشات المفتوحة، وحثت مسؤولي هذه المؤسسة على ضرورة تطبيق الاتفاقية التي تجمع دائرتها الوزارية بوزارة التكوين والتعليم المهنيين بخصوص تمكين المقيمين بمؤسسات قطاع التضامن الوطني، من اكتساب مهارات تسمح لهم بالاندماج في الحياة المهنية.
وعاينت وزيرة القطاع المركز التربوي للأطفال المتخلفين ذهنيا المسيَّر من طرف جمعية ”عصافير الجنة”، والذي يعود تاريخ إنشائه إلى سنة 1986.
واطّلعت السيدة مسلم بمناسبة هذه الزيارة، على معرض خاص بالمرأة المنتجة، نُظم بدار الثقافة محمد بلخير بعاصمة الولاية، قبل أن تشرف على توزيع مقررات استفادة من قروض مالية لفائدة 19 مستفيدا في إطار المشاريع المموَّلة ضمن جهاز الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر. واختتمت الوزيرة هذه الزيارة الميدانية لولاية البيّض، بلقاء جمعها بالمنتخبين المحليين وممثلي الجمعيات الناشطة في المجال الاجتماعي.
وأعلنت السيدة مسلم بالمناسبة، أنه جرى تخصيص 55 مليون دج لإعادة تقييم عدد من المشاريع التابعة لقطاع التضامن الوطني عبر كل من بلدية الأبيض سيدي الشيخ والبيّض، إلى جانب رصد 186 مليون دج للتكفل بـ 18 مشروعا مسجلا ضمن برنامج التنمية الجماعية عبر كل من بلديات الكراكدة وتيسمولين والبنود. وذكرت أيضا في هذا اللقاء الذي جرى بمقر المجلس الشعبي الولائي، أن مبلغا ماليا بقيمة 139 مليون دج، رُصد لدعم الاستفادة من آلية القرض المصغر خلال السنة الجارية بهذه الولاية.