تكفّلت بها بعثات طبية من مستشفيات الشمال في إطار برنامج التوأمة

11 ألف فحص و700 عملية جراحية في الجنوب والهضاب العليا

11 ألف فحص و700 عملية جراحية في الجنوب والهضاب العليا
  • القراءات: 849
حسينة/ل حسينة/ل
كشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عن إجراء أزيد من 11 ألف فحص طبي و700 عملية جراحية منذ الاعتماد الرسمي لاتفاقيات التوأمة بين المراكز الاستشفائية الجامعية لمنطقة الشمال ومستشفيات الجنوب والهضاب العليا، في شهر فيفري 2014. وتأتي هذه النشاطات في إطار الإجراءات التي اعتمدتها الوزارة المعنية منذ أكثر من سنة قصد تغطية العلاج والتكفل الطبي في التخصصات التي تعرف مستشفيات المناطق المذكورة عجزا فيها، بالإضافة إلى ضمان مرافقة تكوينية للأطباء الممارسين بالجنوب والهضاب العليا.     
وأوضحت الوزارة في بيان لها تسلمت ”المساء” نسخة منه، أنه بعد مرور سنة على تأسيس برامج التوأمة التي أشرف على إطلاقها الوزير الأول في فيفري 2014، بين مستشفيات منطقة الجنوب وولايات الهضاب العليا مع المؤسسات المرجعية للشمال، سجلت حصيلة أولى لهذه التوأمة نشاطا ملحوظا، مشيرة إلى أن آخر البعثات تم تنظيمها خلال شهري أفريل وماي 2015، وخصت عين صالح بولاية تمنراست، وتيميمون بولاية أدرار، فضلا عن ولايتي إليزي وتيارت.وعرفت مدينة عين  صالح حلول فرق متعددة التخصصات من مستشفيات دلس وبرج منايل بولاية بومرداس، خلال الأسبوع الأول من شهر ماي، حيث قامت بـ873 فحصا طبيا متخصصا و63 عملية جراحية في عدة تخصصات منها جراحة الأطفال، وطب العيون والطب العام والرضوض وطب المسالك البولية.أما بتيميمون فقد تكفّلت الفرقة متعددة التخصصات المشكلة من ممارسين مختصين وإطارات في شبه الطبي والمؤسسة الاستشفائية للقبة بالعاصمة، بـ901 فحص طبي و39 عملية جراحية في اختصاص طب النساء والتوليد وطب الفم والأنف والحنجرة والجراحة وطب العمل. كما قامت ذات الفرق أيضا بفحوصات في المناطق المعزولة والنائية بمنطقة تيميمون.كما شمل نشاط بعثة مستشفى القبة الجانب التكويني، حيث نظمت بمستشفى تيميمون اليوم الأول من التكوين الطبي وشبه الطبي لفائدة أطباء وأعوان شبه طبيين من المنطقة.
وأوضحت وزارة الصحة في هذا الإطار، أن التكوين جرى على شكل ورشات موضوعاتية حول تسيير النفايات الاستشفائية وتنظيم وتسيير الاستعجالات، وأنسنة العلاج والعلاقة بين المريض والممرض، وكذا الاستقبال والتوجيه.
ومن المرتقب أن تحل البعثة المقبلة للقبة بمنطقة رقان بولاية أدرار، في حين قامت فرقة المركز الإستشفائي الجامعي لوهران، المتخصصة في الجراحة العامة وطب المسالك البولية وجراحة الأطفال وطب النساء والتوليد من 18 إلى 20 ماي الجاري، بـ44 فحصا طبيا و23 عملية جراحية بالمهدية وسوقر.
وذكرت وزارة الصحة، أن هذه النشاطات المسجلة تضاف إلى حصيلة سنة 2014، والثلاثي الأول من سنة 2015، التي تظهر أن الفرق متعددة التخصصات القادمة من المؤسسات المرجعية، قامت بأزيد من 10.300 فحص طبي متخصص وأكثر من 601 عملية جراحية، منها 200 جهاز اصطناعي للورك والركبة، وأربع عمليات وضع قوقعات سمعية، بالإضافة إلى إجراء 20 عملية جراحية على القلب على مستوى مؤسسات الجنوب والهضاب العليا.
من جهة أخرى تم نقل 92 مريضا يعانون من أمراض تتطلب محيطا استشفائيا جد متخصص إلى المؤسسات المرجعية وتم التكفل بهم في أحسن الظروف. كما تم تنظيم وتأطير في إطار التكوين المتواصل والتكميلي، تربصات على مستوى بعض المؤسسات المستفيدة من طرف فرق مرجعية في مختلف التخصصات منها طب الأورام والكشف عن سرطان القولون، والجراحة بالمنضار وطب الدم.