برج بوعريريج

مخطط وقائي لحماية الغابات من الحرائق

مخطط وقائي لحماية الغابات من الحرائق
  • القراءات: 951
أعدت محافظة الغابات لولاية برج بوعريريج مخططا وقائيا وتحسيسيا بالتنسيق مع مديريتي الحماية المدنية والمصالح الفلاحية بهدف حماية الغابات من الحرائق تحسبا لفترة الصيف، حسبما علم من المحافظة... وأوضح رئيس مصلحة الثروة الغابية لدى محافظة الغابات السيد، عمارة عثمان بأنه تم لهذا الغرض تنصيب لجنة ولائية و145  لجنة عبر البلديات والأرياف مكلفة بمكافحة الحرائق، حيث أوكلت لها مهام مراقبة الغطاء الغابي وضمان التدخلات السريعة والفورية لإخماد الحرائق والحد من انتشارها.  

ويرتكز هذا المخطط الوقائي حول القيام بنشاطات إعلامية جوارية لفائدة العديد من الشرائح الاجتماعية، تتناول جوانب متعلقة بالحفاظ على الثروة الغابية، فضلا عن التقيّد بتدابير وقائية ميدانية عبر النسيج الغابي والتحسيس بأهمية حماية الشجرة من خطر الحرائق وتقديم إرشادات عامة لمستعملي شبكة الطرق ذات الغطاء النباتي الكثيف والمسالك الغابية وحثهم على تفادي إضرام النار عشوائيا أو رمي مواد سريعة الالتهاب بالقرب من الغابة. 

وفيما يتعلق بالنشاط الميداني، فقد أخذت مصالح الغابات على عاتقها ـ في إطار نفس البرنامج ـ تجنيد مختلف الموارد البشرية والعتاد اللازم بما في ذلك تسخير 10 فرق متنقلة تجوب الغابات لضمان المراقبة والتدخل في حالة الضرورة، إلى جانب إقامة 9 أبراج مراقبة تعمل على مدار اليوم وتسخير 9 فرق للتدخل.  

كما رصدت مصالح الغابات أغلفة مالية لإنجاز مشاريع لفتح مسالك لتسهيل التدخل والتنقل عبر مختلف المناطق الغابية.  وللتذكير، فقد تم خلال سنة 2013 تسجيل نحو71 حريقا تسبب في إتلاف 186 هكتارا من الغابات. وتتربع الثروة الغابية لولاية برج بوعريريج على أكثر من 83 ألف هكتار، توجد بصفة خاصة بالجهتين الشمالية والغربية للولاية.