عرض الوثائق التاريخية المسترجعة بالمكتبة الوطنية
  • الوطن
  • قراءة 660 مرات
مريم.ن مريم.ن

عرض الوثائق التاريخية المسترجعة بالمكتبة الوطنية

أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس، بالمكتبة الوطنية على عرض الوثائق التاريخية التي تم اقتناؤها في مزاد علني بدار «مارامبات مالافوس» بتولوز الفرنسية في مارس الفارط، وتتمثل في مخططات وصور وكتب ومراسلات ومذكرات وشهادات يبلغ عددها الـ 600 نقلت في 31 صندوقا وكلفت 94 ألف أورو.

ميهوبي الذي كان مرفوقا بوزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أشار إلى أن هذه الوثائق سيتم وضعها تحت تصرف الباحثين بعد توثيقها وتصنيفها، وستسلم نسخة منها للأرشيف الوطني وأخرى للمكتبة الوطنية، كما سيطبع بعضها في كتب.

من بين ما احتوته الوثائق، كتب عن المقاومات الشعبية بالنصوص والصور منها مقاومة الأمير عبد القادر وبالتالي يمكن أن يتم استغلالها في فيلم الأمير، إضافة للأزياء وأنماط العيش في تلك الفترة وكذا مراسلات دايات الجزائر والرحلات ورسائل الضباط الفرنسيين ووثائق عن مقاومة قسنطينة سنة 1836 ومنطقة القبائل وتحاليل للأوضاع بالجزائر آنذاك ووثائق تعود للقرن الـ15 وغيرها.

وصرح الوزير بالمناسبة أن هناك مساعي أخرى لعمليات مشابهة تخص الأرشيف السمعي البصري لأفلام الثورة موجودة بشرق أوروبا سيتم استرجاعها، واسترجاع «الوقائع الجزائرية» وكل ما يتعلق بالذاكرة المهربة. رد الوزير على سؤال «المساء» المتعلق بهذه التجربة الجديدة للوزارة، مؤكدا على الجهود التي بذلتها من أجل استرجاع هذه الوثائق المهمة التي تساهم في صيانة سيادة الجزائر.

من جهته، صرح وزير الشؤون الدينية محمد عيسى لـ»المساء» أن هناك اتفاقا مع وزارة الثقافة، يتعلق بإرسال خبراء من مخابر مختصة بالصيانة والترميم لمختلف مخازن المخطوطات عبر الوطن (الزوايا) منها التي توجد عند العائلات وترفض تسليمها كي تتم معاينتها وترميمها وتصويرها لإعادة نشرها، كما سيتم التعاون لصد أي محاولة لبيع المخطوط التاريخي بالخارج حتى ولو كانت ملكيته خاصة لأنه ملك للدولة الجزائرية وإذا ما أريد بيعه فستشتريه المكتبة الوطنية.

أما السيد مسعودي حميدو، مدير المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية فتحدث لـ»المساء» عن ظروف تنظيم المزاد وكيف أصرت السلطات العليا في الجزائر على إعطاء الأمر لشراء هذه الوثائق بأي ثمن كان، مؤكدا أن هذه الوثائق ذات أهمية ولا تملكها حتى فرنسا ذاتها حيث أنها أرشيف يملكه خواص وقد دخلت جهات رسمية فرنسية المزاد لكنها لم توفق في الحصول عليه نتيجة المنافسة الشرسة التي دارت في المزاد.

 

العدد 6195
24 ماي 2017

العدد 6195