ضبط ميكانيزمات إدخال المنتوجات الجزائرية إلى الأسواق الأمريكية
  • الوطن
  • قراءة 692 مرات
مليكة.خ مليكة.خ

مساعد الممثل الأمريكي للتجارة في الجزائر السبت القادم

ضبط ميكانيزمات إدخال المنتوجات الجزائرية إلى الأسواق الأمريكية

يزور مساعد ممثل الولايات المتحدة الأمريكية للتجارة، المكلف بأوروبا والشرق الأوسط، دانيال مولاني الجزائر من 22 إلى 25 أفريل الجاري للمشاركة في الدورة الخامسة لمجلس الاتفاق الإطار حول التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر (تيفا) الذي سينعقد يوم 24 أفريل.

وفق بيان لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية ـ تلقت «المساء» أمس، نسخة منه ـ فإن مولاني الذي يقود وفدا أمريكيا سيناقش مع المسؤولين الجزائريين العلاقات الاقتصادية المتنامية بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر والأهداف المشتركة لتعزيز التجارة بين البلدين، فضلا عن العمل على تحقيق زيادة مطردة في تبادل المنتوجات والخدمات وترقية الاستثمار. 

البيان أوضح أن مواضيع التشاور والتعاون تشمل التطورات الأخيرة في السياسات التجارية وكذا المسائل المتعلقة بولوج الأسواق وحماية حقوق الملكية الفكرية وبناء القدرات. 

كما أعلن بيان السفارة أنه سيتم يوم الأحد المقبل، بالتعاون مع الوكالة الوطنية الجزائرية لترقية التجارة الخارجية (الجيكس) تنظيم ورشة عمل لفائدة المصدرين الجزائريين حول النظام التفضيلي المعمم، (GSP) يتم من خلاله تأهيل بعض الصادرات كي تلج السوق الأمريكية تفضيليا. 

للإشارة، تراهن الولايات المتحدة الأمريكية من خلال اتفاق»تيفا» الذي وقعته مع شركائها التجاريين الإستراتيجيين من بينهم الجزائر، على إرساء حوار اقتصادي سنوي، علاوة على تطوير الاستثمار والتجارة بين البلدين وتذليل الصعوبات التي تعيق تطورهما. 

كما عقدت الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية بواشنطن الدورة الرابعة من مفاوضات الاتفاق الإطار للتجارة والاستثمار (تيفا) الموقع سنة 2001.

 الجزائر تراهن في هذا السياق على استفادتها من كافة الأجهزة الأمريكية التي تشجع دخول المنتجات الخارجية إلى الولايات المتحدة على غرار النظام التفضيلي المعمم الذي يمنح الأفضلية للبلدان النامية من خلال معاملة تعريفية تفضيلية لترويج منتجاتها في السوق الأمريكية.

 وكان سفير الجزائر بواشنطن السيد مجيد بوقرة، أشار إلى تطلع الجزائر لتجديد جهاز هذا النظام الذي استفادت منه في 2004 والذي لم يستعمل لحد الآن. ويتوجب لتجديد هذا الجهاز لصالح الجزائر موافقة الكونجرس الأمريكي ليصبح فعليا.

 

 

العدد 6172
26 أفريل 2017

العدد 6172