عروض بهلوانية لتلقين الاستهلاك الرشيد

الشلف

عروض بهلوانية لتلقين الاستهلاك الرشيد

انطلقت مؤخرا بالمكتبة العمومية للمطالعة في الشلف، فعاليات الأيام الوطنية للتحسيس والوقاية من التسممات، بمشاركة جمعيات المجتمع المدني والكشافة الإسلامية. 

صرح مدير التجارة، نجيم بلجنة، أن هذه الأيام التحسيسية التي تدوم إلى غاية 20 ماي الجاري، تندرج ضمن نشاطات وزارة التجارة التوعوية للحفاظ على صحة المستهلك والوقاية من التسممات الغذائية، حيث ينتظر أن "يجوب أعوان  المديرية والأعضاء المتطوعون من جمعيات المجتمع المدني عبر جميع دوائر  الولاية". 

كما تم تحضير مطويات تتعلق بشروط التحضير الأمثل للوجبات الغذائية،  خصوصا في الحفلات وشهر رمضان الذي تزامن مع فصل الصيف، حين يكثر انتشار التسممات الغذائية وانتهاك بعض الباعة لشروط الحفظ والتبريد، كما قال نفس المصدر. وأضاف السيد بلجنة أنه تم تحضير برنامج عمل خاص لضمان تموين السوق بالمواد الغذائية الأساسية، حيث تم عقد اجتماعات مع ممولي الولاية، بالإضافة إلى موزعي الحليب وأصحاب المخابز، فضلا عن العمل الرقابي الذي تضطلع به مصالحه، على غرار مراقبة الأسعار والجودة، بالتنسيق مع مديريتي المصالح الفلاحية والصحة.  كما تم بالمناسبة إقامة عروض بهلوانية لفائدة الأطفال بغية تلقينهم ثقافة  الاستهلاك وكيفية مراقبة انتهاء صلاحية الأغذية وشروط حفظها، بالإضافة إلى مشاركة براعم الكشافة الإسلامية عبر عروض وأناشيد تحسيسية. 

من جهته، اعتبر رئيس جمعية حماية وإرشاد المستهلك "السلامة"، جيلالي قاسمي، أن هذه الأيام التحسيسية تساهم في زرع الوعي حول ثقافة الاستهلاك وشروط حفظ المواد الأساسية، مشيرا إلى تسخير 12 متطوعا للتقرب من المواطنين طيلة هذا الأسبوع ببلديات الولاية، خصوصا النائية منها. 

كما أشار السيد قاسمي إلى حملة التحسيس ضد التبذير التي ستباشرها الجمعية خلال شهر رمضان عبر مساجد الولاية، بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية، حيث سيتم توزيع مطويات على المصلين وتوعية الأئمة عبر دروس الجمعة والتراويح. من جهته المكتب الولائي للمنظمة الجزائرية لحماية المستهلك ومحيطه سيكون حاضرا في هذه التظاهرة التوعوية، من خلال تنظيم أبواب مفتوحة بمقر غرفة  التجارة والصناعة لتقديم النصائح والإرشادات المتعلقة بسلامة وصحة المستهلك، وفقا لما ذكره رئيس المكتب أحمد طاهري.

العدد 6196
25 ماي 2017

العدد 6196