الأسعار تواصل الانخفاض ومكاسب التخفيض في مهب الريح
حنان.ح حنان.ح

(أوبك) تؤكد أن مخزونات النفط تواصل ارتفاعها

الأسعار تواصل الانخفاض ومكاسب التخفيض في مهب الريح

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أمس، إن مخزونات النفط تواصل الارتفاع رغم بدء سريان اتفاق عالمي لخفض الإمدادات. ورفعت توقعاتها للإنتاج من خارج المنظمة في 2017 بما يشير إلى تعقيدات تواجه جهود التخلص من تخمة المعروض. وأشارت (أوبك) في تقريرها الشهري إلى زيادة في امتثال أعضاء المنظمة باتفاقهم لخفض الإنتاج، لكنها رفعت توقعاتها لإمدادات المنتجين غير الأعضاء في (أوبك) هذا العام بما في ذلك شركات إنتاج النفط الصخري الأمريكي.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أمس، إن طهران ستبقي على سقف الإنتاج عند 3.8 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من عام 2017، شريطة أن تلتزم بقية الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) بمستويات الإنتاج المتفق عليها في نوفمبر الماضي، حسبما ذكرته وسائل إعلام إيرانية.

للتذكير، اتفق أعضاء (أوبك) على خفض الإنتاج بـ 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل في أول ستة أشهر من عام 2017، فضلا عن اتفاق منتجين مستقلين مثل روسيا وسلطنة عمان والمكسيك على خفض الإنتاج بواقع 558 ألف برميل يوميا. 

وهبطت أسعار النفط أمس، إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر، حيث تجاوز البرميل بالكاد سعر الـ50 دولارا بالنسبة للبرنت الذي تراوح بين 50.6 و50.8 دولارا، فيما تراجع الخام إلى حوالي 47.5 دولارا للبرميل.

وهو ما جعل الخبراء يقولون إن أسعار النفط تخلت تقريبا الآن عن معظم المكاسب التي حققتها منذ قرار (أوبك) تخفيض الإنتاج.

العدد 6195
24 ماي 2017

العدد 6195