6 دوليين جزائريين يشاركون في بطولة فرنسا للعدو الريفي
فروجة.ن فروجة.ن

الاتحادية الوطنية لألعاب القوى

6 دوليين جزائريين يشاركون في بطولة فرنسا للعدو الريفي

كشف بيان الاتحادية الوطنية لألعاب القوى، عن رزنامة تنافسية ثرية يرتقب إجراؤها خلال الشهر الجاري (فيفري). استهل البرنامج بمشاركة ستة عدائين جزائريين في الفردي وحسب الفرق، في بطولة فرنسا للعدو الريفي (رجال وسيدات) المقررة يوم 26 فيفري الجاري بسان غالميي في مقاطعة لا لوار.

أوضح البيان الذي استلمت "المساء" نسخة منه، أن بطولة النخبة سيدات فردي (8420 م)، تأهلت لموعد فرنسا كل من بطلة الجزائر للعدو الريفي بعين الدفلى؛ نوال ياحي بألوان نادي نونتير،  وبطلة الجزائر لنصف الماراطون بالوادي؛ كنزة دحماني (نادي غوردان).

تألقت دحماني هذا الموسم، عقب مشاركتها في ماراطون الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو، بتحقيقها فوزين خلال التجمع الوطني للهيئة الفيدرالية للعدو، متجاوزة بالجزائر العاصمة وسطيف عقبة غريمتها ريمة شناح. 

من جهتها، احتلت نوال ياحي المرتبة الثانية في سباق سارتروفيل الذي جرى يوم 11 ديمسبر الفارط بفرنسا. 

كما تأهلت هاجر سوكال الناشطة في نادي "ليون" منذ ثلاث سنوات في المسابقة حسب الفرق، وتشارك في السباق القصير للسيدات المقرر على مسافة 3980 كلم. 

وتأهلت مواطنتها سهام آيت عثمان هي الأخرى التابعة لفريق "هوت - بروتان" لألعاب القوى لسباق هذه المسافة، في الوقت الذي سيدخل عند الرجال، بلال ترباحت مسابقة النخبة رجال لمسافة 220. 10 م. 

الجزائري الآخر المتأهل لبطولة فرنسا للعدو الريفي، هو علي مسعودي الذي سيشارك في سباق العدو الريفي ويعتبر من بين المرشحين للفوز به. 

تأجيل البطولة الإفريقية لألعاب القوى إلى نهاية جوان المقبل

من جهة أخرى، كشف بيان نفس الاتحادية، أن منافسات البطولة الإفريقية لألعاب القوى (فئة أقل من 20 سنة) التي كانت مقررة بين 12 و15 ماي المقبل، أجلت إلى موعد لاحق.

وقال الهيئة الفيدرالية: "البطولة الإفريقية لأقل من 20 سنة ستجرى بين 29 جوان و2 جويلية المقبل بتلمسان...وهذا القرار تم اتخاذه بناء على طلب العديد من الاتحاديات القارية".

وأضافت الاتحادية: "تم تأجيل المنافسة أيضا بطلب من غالبية أعضاء الكونفيدرالية الإفريقية لألعاب القوى، خلال اجتماعهم على هامش المؤتمر الخاص للاتحاد الدولي لألعاب القوى في شهر ديسمبر 2016 بمدينة موناكو الفرنسية".

تحتضن منشآت ملعب "لا ستي" بأعالي تلمسان، فعاليات البطولة الإفريقية لألعاب القوى (فئة أقل من 20 سنة) التي زارها شهر خلال جانفي 2017، وفد من الكونفيدرالية الإفريقية، حيث تفقد الهياكل الفندقية للمدينة.  

الماراطون الدولي للجزائر العاصمة يؤجل مرة أخرى

وعن الطبعة الثالثة للماراطون الدولي للجزائر العاصمة، أوضح المصدر أن هذه المنافسة التي كانت مقررة مبدئيا في بداية الموسم، ثم إلى تاريخ 24 فيفري الجاري، تم تأجيله مرة أخرى إلى تاريخ لاحق.

وأَضاف بيان الهيئة الفديرالية أن تاريخ تنظيم الماراطون احتمال  في شهر أفريل المقبل، سيتم تحديده بالتنسيق مع الهيئات الدولية. 

ويأتي تأجيل المنافسة الشعبية التي عرفت نسختيها الأولى والثانية نجاحا يرجع أساسا إلى التأخر المسجل، فيما يخص استلام الموارد المالية اللازمة لضمان أحسن تنظيم للموعد الرياضي.

وفيما يتعلق بمشاركة الرياضيين الأجانب الحائزين على مستوى مرموق، أشارت الاتحادية إلى أن حضورهم يقتضي برمجة مسبقة لهم. 

نصف ماراطون الواحات الوطني منتظر بورقلة

ختم البيان، بمنافسة نصف ماراطون الواحات الوطني المزمع إجراؤه يوم 18 فيفري الجاري في ولاية ورقلة، بمشاركة ما يقارب 700 متسابق من كلا الجنسين من مختلف ولايات الوطن.

وقد أكدت 38 ولاية إلى حد الآن، مشاركتها في هذه التظاهرة الرياضية الوطنية التي جرى ضبط كافة الترتيبات التنظيمية اللازمة لضمان نجاحها. 

تم تقسيم المشاركين إلى أربع فئات عمرية بالنسبة للذكور (18 إلى 39 سنة و40 إلى 49 سنة و50 إلى 59 سنة، بالإضافة إلى فئة أكثر من 60 سنة)، فيما سيقتصر صنف الإناث على فئتين اثنتين (18 إلى 39 سنة وأكثر من 40 سنة)، مثلما أضاف يحي مخلوفي.

سيقطع المتسابقون في هذا الحدث الرياضي الوطني مسارا بمسافة 15 كلم، انطلاقا من بلدية سيدي خويلد، وصولا إلى الساحة المقابلة لبلدية ورقلة.   

رصدت عدة جوائز مالية تشجيعية تصل قيمتها الإجمالية إلى 600 ألف دج، سيتألقون في هذا الموعد الرياضي الذي ستنظمه الرابطة الولائية لألعاب القوى، بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة والاتحادية الوطنية لألعاب القوى. 

 

العدد 6122
27 فيفري 2017

العدد 6122