سكيكدة تضبط برنامجها الخاص
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

يوم الشهيد

سكيكدة تضبط برنامجها الخاص

ضبط المتحف الجهوي للمجاهد في ولاية سكيكدة، برنامجا ثقافيا وتاريخيا يتمثل في تنظيم العديد من التظاهرات التاريخية المتزامنة وذكرى يوم الشهيد المصادفة لـ18 فيفري من كل سنة، تتمثل أساسا في تنظيم ندوة تاريخية بمقر الوحدة 214 لحفظ النظام التابع للأمن الوطني، ينشطها عدد من المجاهدين والأساتذة الجامعيين، بالتنسيق مع أمن الولاية. كما سيتم على مستوى بلدية سعدي محمد التابعة لدائرة عزابة، شرق سكيكدة، تدشين جدارية تضم أسماء 222 شهيدا تم دفنهم في المنطقة.

أما بدار الثقافة «محمد سراج» في سكيكدة، فسيتم إقامة معرض تاريخي للصور، يكون متبوعا بتنظيم ندوة تاريخية حول الذكرى، من تنشيط مجاهدين وأساتذة جامعيين، تتخللها مسابقة تاريخية بين 66 مؤسسة تعليمية تخص أسماء الشهداء. من جهتها، تستعد بلدية أولاد أعطية الواقعة أقصى غرب سكيكدة، لإحياء ذكرى استشهاد الكتاب الخمسة للولاية التاريخية الثانية، من خلال تنظيم ندوة تاريخية ومعرض متنقل، يضم كل ما يتعلق بتاريخ المنطقة وشهدائها.

وفي سياق الاحتفال باليوم الوطني للشهيد، تستعد كلية الآداب واللغات بجامعة 20 أوت 55، بالتنسيق مع مديرية الثقافة للولاية وقصر الثقافة، لتنظيم الطبعة الثانية من اليوم الدراسي حول الأدباء الشهداء خلال الثورة التحريرية من سنة 1954 إلى 1962، أو جدلية الحبر والدم، بمشاركة عدد من الأساتذة الدكاترة والمختصين من جامعات سكيكدة وعنابة وقسنطينة، حيث سيتم التطرق إلى عدد من المواضيع التي لها صلة باليوم الدراسي، منها بيبليوغرافيا الكتابات النقدية حول آثار أحمد رضا حوحو، وتوظيف التاريخ في مسرح رضا حوحو، والبعد الإصلاحي في أدب أحمد رضا حوحو كنموذج. كما سيتم التطرق إلى كل ما له علاقة بأدب الشهيد مولود فرعون، منها مداخلة حول «مولود فرعون بين المحلية والعالمية» وقراءة في رواية «الأرض والدم»، والبعد الاجتماعي في رواية «ابن الفقير» لمولود فرعون، و»نصوص مولود فرعون في المدرسة الجزائرية».

 

العدد 6195
24 ماي 2017

العدد 6195